الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

غدا في وجهات نظر..لبنان: الحراك المدني والحكم المعطّل

غدا في وجهات نظر..لبنان: الحراك المدني والحكم المعطّل
1 سبتمبر 2015 21:31

لبنان: الحراك المدني والحكم المعطّل
يقول عبدالوهاب بدرخان: كان لابدّ لأحد أن يتحرّك كسراً للجمود. فأن تصادر الطبقة السياسية اللبنانية الحكم والحكومة وتقفل على نفسها في مجلس الوزراء وتحجم عن إدارة شؤون البلد، ربما يمكن القول إنه أمر غير مسبوق، فضلاً عن كونه غير مقبول، ولكنه يحدث، بل لا يمكن أن يحدث إلا في لبنان. لا يتعلّق الأمر فقط بانتفاء أي وسيلة لرفع النفايات من الشوارع والحيلولة دون تداعياتها الصحية والبيئية، بل بالاستهتار بجملة واجبات لا تزال على عاتق الدولة ومنها مثلاً دفع رواتب الموظفين، بل حتى باستحقاقات منها مثلاً وجود هبات دولية يحتاج إليها البلد بشدّة لكن ينبغي أن يقرّ مجلس الوزراء «قبولها» قبل أن يتجاوزها الزمن فلا تعود متاحة. وهناك أيضاً ثروة الغاز الطبيعي قبالة الشاطئ التي دخل السياسيون في صراعات على تحاصصها، وهي لما تزل في قعر البحر ولم توضع بعد المنشآت اللازمة لاستخراجها واستغلالها، فيما بدأت إسرائيل استثمار حصتها المتاخمة جغرافياً.

الإمارات وبريطانيا.. شراكة استراتيجية
يقول توباياس إلوود: رجعت يوم أمس مجدداً إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وهي الدولة التي نالت النصيب الأكبر من زياراتي في منطقة الشرق الأوسط منذ تولّيت منصبي في البرلمان البريطاني، ولكم سرّ قلبي بالعودة إلى هذه الأرض الطيبة وهذه الثقافة الأصيلة لألتمس مجدداً وعن كثب تلك الأواصر المشتركة التي تربطنا بدءاً بقضايا الأمن الإقليمي ووصولاً إلى علاقاتنا التجارية العديدة والمتفرّعة في مجالات الطاقة والدفاع والصحة والتعليم. وها أنا أتطلّع اليوم للقاء معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في اجتماع وزاريّ ثنائيّ هو الرابع عشر في إطار لقاءات فريق العمل الإماراتي البريطاني الذي تمّ تشكيله إبّان أولى الزيارات التي قام بها معالي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى دولة الإمارات في عام 2010، وقد أثبت مذاك الحين فعاليته في ترسيخ وتوطيد العلاقة بين بلدينا، فصار المنتدى الأبرز لمناقشة القضايا التي تمسّ العلاقة الوثيقة بين بلدينا على عمقها واتّساعها. إننا ومنذ عام2010 نشهد زيادة واضحة في الالتزام والمشاركة والتعاون مع كل شريك من شركائنا في منطقة الخليج العربيّ، وهو ما يدلّ على إدراكنا المشترك والصريح بأن أمننا من أمنكم وازدهارنا من ازدهاركم واستقرارنا هو أيضاً من استقراركم. وفي هذا السياق، أودّ أن أعرب عن امتناننا في بريطانيا لدولة الإمارات العربية المتحدة وقواتها المسلحة الباسلة لدورها في تأمين عودة الرهينة البريطاني الذي كان محتجزاً في اليمن.
إن التزامنا بهذه المنطقة آخذ في الازدياد، فها هي قواتنا العسكرية متمركزة بأعداد لا يستهان بها في منطقة الخليج لمقاتلة التطرف والإرهاب، وقد تمكّنت قوّاتنا من تنفيذ ثاني أكبر عدد من الضربات الجوية ضد مواقع تنظيم "داعش" الإرهابيّ في العراق، وهي ثاني أكبر مساهم في هذه المعركة في مجال الرصد والاستخبارات. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم بريطانيا بتدريب القوات العراقية على كيفية التعامل مع العبوات الناسفة ومكافحتها، كما ونؤمّن التدريب على المهارات القتالية لقوات البشمركة في كردستان، وقد انتهينا مؤخراً من تدريب المجموعة الأولى من قوات المعارضة السورية المعتدلة وهي قد عادت إلى الأراضي السورية.

قادة عرب في روسيا
أكد محمد خلفان الصوافي أنه أمر طبيعي أن يكون هناك انفتاح عربي على روسيا، مع الاحتفاظ بالعلاقات الإستراتيجية مع واشنطن، لاسيما بالنسبة للدول الخليجية. قد يكون هناك عذر للمراقبين الدوليين إذا ذهبوا بتفكيرهم بعيداً حول الزيارة التي قام بها ثلاثة من أهم قادة العرب، وهم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس مصر عبد الفتاح السيسي، إلى روسيا مؤخراً، وقد يكون ثمة مبرر لأن يروا أن لتلك الزيارات أبعاداً أكثر من المشاركة في معرض ماكس الدولي للطيران في موسكو، وذلك لأسباب عدة، لعل أهمها: الظرف الأمني والسياسي الذي تمر به منطقة الشرق الأوسط ذات الأهمية في الإستراتيجية الدولية، وكذلك في ظل المكانة الدولية التي تتمتع بها «روسيا البوتينية» التي تستعد لمرحلة ما بعد خسارة نظام الأسد الذي يبدو أنه لم يعد مقبولاً.
وبصورة عامة، حركت فوضى «الربيع العربي» السياسات الخارجية للعديد من الدول في العالم. وإذا كانت السياسة الأميركية قد مالت إلى تيار الإسلام السياسي بشكل عام، فإن روسيا واحدة من الدول التي عانت من جماعات الإسلام المتشدد في الشيشان ولديها تجربتها الناجحة في التعامل معها، وإذا كانت السياسة الإيرانية استطاعت أن تحدث اختراقاً في واشنطن بتوقيعها الاتفاقية النووية، فإن الدول العربية هي الأخرى استطاعت أن تقنع روسيا بأهمية عودتها إلى المنطقة، ليس لمصلحة نظام قد يجلب عليها المشكلات مثل نظام الأسد، ولكن حفاظاً على مصالحها السياسية ومن أجل الاستفادة من خبرتها في القضاء على التطرف الإسلامي الذي له جذوره في جمهوريات القوقاز، كما أن نجاحه في المنطقة قد يتسبب في امتداده إلى الجوار الروسي وبالتالي قد يغري واشنطن باستغلاله لتهديد استقرار روسيا.
ربما كان الملف المصري هو الأكثر استحواذاً على اهتمام الرئيس الروس.

الإستراتيجية الفكرية المطلوبة
يرى د. عبدالحق عزوزي أن العالم العربي بحاجة لطاقة مدفوعة بروح النقد والعقلانية الراشدة والتنويرية التي تتجاوز الصراعات والأسئلة الخاطئة. لعل من أولى دواعي الاستجابة لهموم المجتمع العربي حالياً، البحث عن آفاق التغيير والتطوير والأمل في المستقبل، لأن قوى التطور هي الغالبة مادام في الإنسان حب الحياة. فالتطورات الأخيرة التي أسفرت عن تقدم ملحوظ لـ«داعش» في سوريا والعراق، وما تبع ذلك من ضغوطات سياسية وعسكرية على كيانات بعض الدول ووحدتها الوطنية، وتداعياتها الإقليمية المستمرة، رغم وجود تحالف دولي يضم أربعين دولة لمواجهة التنظيم الإرهابي، واستنجاد العراق بميلشيات الحشد الشعبي الشيعية المدعومة إيرانياً، وتغيير الولايات المتحدة إستراتيجيتها في المنطقة نحو ما تعتبره توازناً بين العرب وإيران.. كل هذا أدى إلى تشكل وعي عروبي مشترك مبني على الثقة بالذات وعلى استعمال كل القوى الذاتية والمشتركة لتحقيق الأهداف وصون المصالح وحماية الحدود، وهو ما جسدته عاصفة الحزم بقيادة المملكة العربية السعودية، والتي أعادت الروح للجسد العربي وذادت عن حياض العروبة في مواجهة إيران التي ظنت أن طبولها في اليمن ستكمل دائرة عدوانها، بعد أن قرعتها في بيروت وبغداد ودمشق، وهذا يستلزم منا نحن المفكرين جهداً فكرياً لقيادة إستراتيجية فكرية تداوي مرض العقل والواقع العربيين بوصفات استشفائية لإخراج الأمة من أزماتها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©