• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تشكيل حكومة جديدة من 18 حقيبة الأسبوع المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 29 فبراير 2016

بغداد (الاتحاد)

توقعت مصادر سياسية رفيعة أمس، أن يقوم رئيس الحكومة حيدر العبادي بتقديم كابينته الحكومية الجديدة الأسبوع المقبل، وأن تتشكل من 18 حقيبة وزارية، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن الجدل بين الكتل السياسية حول شكل تلك الكابينة وارتباطاتها بنفس الكتل ربما سيؤخر عملية التشكيل لأكثر من شهر.

وأشارت المصادر إلى أن العبادي سيؤلف حكومته من 18 حقيبة وزارية، وأن هناك توقعات بأن تشمل حكومته عدداً من الشخصيات التي شكلت مجلس الحكم بعد العام 2003.

من جانب آخر انتقدت النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني، ريزان شيخ دلير ، تهديدات زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، مؤكدة أن المنطقة «الخضراء» تضم الكثير من السفارات والمنظمات الدولية التي لا يمكن أن تكال لها اتهامات بـ«الفساد».

وقالت دلير: إن «نزاهة أية كتلة سياسية موجودة في الحكومة يحددها أبناء الشعب الذين عاصروها على مدى السنوات الماضية وليست ساحة التحرير، مشيرة إلى أن «مواقف كل كتلة سياسية معروف للعيان ولا تحتاج هي أو أعضائها حضورهم إلى ساحة التحرير لإعلان نزاهتهم».

وأضافت «لايمكن اتهام كل من يوجد داخل المنطقة الخضراء بالفساد، وأن من هم خارجها هم مثال للنزاهة»، مؤكدة أن «الخضراء» تحوي الكثير السفارات والمنظمات الدولية التي لا يمكن أن تكال لها مثل هذه الاتهامات».

وانتقدت دلير «تحشيد نحو نصف مليون مواطن في ساحة التحرير وغلق الطرق المؤدية لها والتهديد باقتحام المنطقة الخضراء، دون أي اعتبار للمؤسسة الرسمية الموجودة فيها».

وكان الصدر هدد الجمعة خلال كلمة أمام مئات الآلاف من أنصاره، بـ«اقتحام» المنطقة الخضراء حيث مقر الحكومة، مؤكداً أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أصبح على «المحك».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا