• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يشاركون ضمن جناحي «الابتكار» و«قادة المستقبل»

طلبة «مصدر» يبتكرون حلولًا عملية لمشكلات الطاقة والمياه

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

رشا طبيلة (أبوظبي)

رشا طبيلة (أبوظبي)

عرض طلبة إماراتيون مجموعة من الابتكارات المتميزة أمام زوار القمة العالمية لطاقة المستقبل، تسهم في علاج العديد من المشكلات التي يعاني منها قطاع الطاقة والمياه والتكنولوجيا.. وتميزت مشروعات الطلبة بالحداثة والدقة والأخذ بأحدث ما توصل إليه العلم من تكنولوجبا وتقنيات.

مريم الشحي، طالبة بمعهد مصدر، تعرض، في جناح الابتكار خلال القمة التي اختتمت أعمالها أمس، مشروعا تقوم به لرسالة الدكتوراة حول استخدام الأقمار الصناعية لرصد مشاكل المياه في منطقة الخليج العربي مثل تعكر المياه، أو المد الأحمر، والتسرب النفطي.

وتؤكد الشحي التي دخلت برنامج الماجستير في معهد مصدر العام 2010، أن تلك الطريقة تعد أقل تكلفة وتغطي مساحات أوسع من البحر ويقلل من الوقت بعكس الطريقة التقليدية.

وفي جناح الابتكار أيضا، يعرض الطالب ماجد الجسمي، وهو يدرس الماجستير سنة ثانية في معهد مصدر، بتخصص نظم الهندسة والإدارة، مشروع بحثي يعمل عليه بإشراف الدكتور سامح الخطيب، المتخصص في هندسة النظم والإدارة، وهو عبارة عن نظام إلكتروني يدرس كيفية التوفير من تكلفة الطاقة على الدولة من خلال دراسة عملية انتقال الطاقة من مصدرها مثل الغاز أو البترول حتى وصولها للمستهلكين من مباني وفلل ومنشآت سكنية وتجارية.

أما الطالب محمد المشرخ، طالب الدكتوراة سنة أولى بتخصص الاستدامة في معهد مصدر، فيعرض من خلال جناح الابتكار اختراعا مفيدا وبسيطا، تحت إشراف الدكتور أحمد الجابري، الأستاذ بمعهد مصدر، وهو عبارة عن طريقة لتوفير المياه بنسبة 95% أثناء الوضوء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا