• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الإمارات تترأس اجتماع اللجنة الاقتصادية في الجامعة العربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

القاهرة (وام)

ترأست الإمارات أعمال اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي التي عقدت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، وذلك في إطار التحضيرات الجارية لاجتماعات الدورة العادية السادسة والتسعين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري المقررة بعد غدٍ الخميس برئاسة الدولة.

وقال محمد صالح شلواح مستشار وزير الاقتصاد لشؤون جامعة الدول العربية ورئيس الوفد الرسمي للدولة الذي ترأس جلسات اجتماعات اللجنة الاقتصادية «إن اجتماع اللجنة بحث العديد من الموضوعات الهامة جاء في مقدمتها إعداد الملف الاقتصادي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورته العادية 27 المقررة بالمغرب مارس المقبل فضلا عن متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الإفريقية في دورتها الثالثة التي عقدت الكويت.

وأضاف أن اللجنة بحثت أيضا متابعة تنفيذ «إعلان ليما» الصادر عن القمة الثالثة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية فيما يخص الجوانب الاقتصادية والتعاون مع الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة على الصعيد الاقتصادي، مشيرا إلى أن اللجنة ناقشت أيضا تطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي والاستثمار في الدول العربية ومنتديات التعاون العربي الدولي ومشروع النطاقات العلوية العربية العامة وإنشاء مركز تدريبي عربي صيني لاستخدامات السلمية للطاقة الذرية فضلا عن الموضوعات الدورية الاقتصادية وتقارير المجالس الوزارية واللجان.

وضم وفد الدولة كلا من نزار فيصل المشعل مدير إدارة الاتفاقيات الاقتصادية واللجان وعلي فائل مدير إدارة المنشأ وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة وطارق المرزوقي مدير إدارة الاتصال الحكومي وسعيد الضنحاني إخصائي منظمات اقتصادية بإدارة الشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي بوزارة الخارجية.

..وتشارك في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي بنيويورك

نيويورك (وام)

بدأ الاتحاد البرلماني الدولي أمس أعمال مؤتمره الدولي الرابع لرؤساء البرلمانات بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك. وترأس معالي محمد أحمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي وفد الدولة في المؤتمر الذي تمتد جلساته لمدة ثلاثة أيام متواصلة في إطار سلسلة الاجتماعات رفيعة المستوى التي تسبق قمة الأمم المتحدة لاعتماد أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر المقبل.

وأكد مارتن تشانغونغ الأمين العام للاتحاد في تصريحات بهذه المناسبة أن هذا المؤتمر المهم يتيح لأعلى قيادات البرلمانات في العالم النظر في القضايا الدولية وكيفية دفع مجالسهم التشريعية للمساهمة في حلها. ونوه إلى مشاركة نحو 138 رئيساً للبرلمانات الوطنية و39 نائباً لرؤساء البرلمانات من 140 دولة في هذا المؤتمر. موضحاً أن هذا المؤتمر الدولي الهام سيكون مفتوحاً لجميع البرلمانات الوطنية في العالم وليس فقط للدول المائة والست والستين الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي. وأوضح أنه وإلى جانب الجلسات العامة للمؤتمر سيعقد الاتحاد البرلماني الدولي على هامش مؤتمره في الأمم المتحدة فعاليتين حول أهداف التنمية المستدامة وكيفية قيام البرلمانات بتعزيز المساءلة بأنحاء العالم.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا