الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

البنوك تدعم مؤشر «سوق دبي».. وموجـة تراجعــات للأسهم الخليجيـة

البنوك تدعم مؤشر «سوق دبي».. وموجـة تراجعــات للأسهم الخليجيـة
26 ديسمبر 2018 01:20

حاتم فاروق (أبوظبي)

نجح مؤشر سوق دبي المالي في الارتفاع بنهاية جلسة تعاملات أمس، مستعيناً بعمليات شراء طالت سهم «الإمارات دبي الوطني»، فيما رضخ مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية لضغوط البيع التي استهدفت عدداً من الأسهم «القيادية»، وفي مقدمتها سهما «اتصالات» و«أبوظبي الأول». وكان مؤشر سوق دبي المالي، الناجي الوحيد من موجة التراجعات التي ضربت الأسواق المالية الخليجية خلال جلسة تعاملات أمس، في وقت تتجه فيه تعاملات المستثمرين للبيع بهدف تغطية مراكزهم المالية نتيجة الهبوط الحاد بأسواق الأسهم العالمية ولاسيما الأميركية، فضلاً عن التراجع المستمر في أسعار النفط.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين، خلال جلسة تعاملات أمس، نحو 265.5 مليون درهم، على 180 مليون سهم، من خلال تنفيذ 2735 صفقة، على أسهم 58 شركة مدرجة.
وتعرض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى ضغوط بيعية على عدد من الأسهم القيادية، ليغلق تداولات الجلسة بالمنطقة الحمراء، متراجعاً بنسبة 0.35%، عند مستوى 4800 نقطة، بعدما تم التعامل على 30.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 47.5 مليون درهم، من خلال تنفيذ 710 صفقات، على أسهم 24 شركة مدرجة.
أما مؤشر سوق دبي المالي فقد شهد تعاملات إيجابية على سهم «الإمارات دبي» الوطني ليغلق مرتفعاً بنسبة 0.28% عند مستوى 2467 نقطة، ليكون السوق الخليجي الوحيد الذي أغلق بالمنطقة الخضراء، بعدما تم التعامل على 149.3 مليون سهم، بقيمة 118 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2025 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 34 شركة مدرجة.
وقال جمال عجاج، مدير شركة «الشرهان» للأسهم والسندات: «إن عمليات البيع التي طالت عدداً من الأسهم القيادية أثرت على بقية الأسهم المدرجة، نتيجة تعرض الكثير من المستثمرين الأفراد للبيع بالهامش «المارجن»، لتغطية مراكزهم المعلقة على بعض الأسهم الموقوف تداولها»، مؤكداً أن الأسواق بحاجة إلى عودة الثقة لدى المستثمرين، واتجاه الشركات الكبرى لشراء أسهمها، في ظل وصول الأسعار لهذه المستويات المغرية للشراء.
وأضاف عجاج أن عمليات «المارجن» أثرت على الكثير من الأسهم القيادية التي تعرضت لضغوط بيع، وبالتالي كان لها أثر واضح على اتجاه المؤشرات السلبية خلال الجلسات الأخيرة، وذلك في غياب المؤسسات والمحافظ المحلية، وتراجع أداء الشركات والمؤسسات المرخص لها كصانع للسوق، منوهاً بأن ضعف التداولات أسهم في تقليص خسائر المؤشرات لحد كبير، في وقت تشهد فيه معظم المؤشرات العالمية تراجعاً ملحوظاً، إلى جانب هبوط أسعار النفط بالأسواق الدولية.
وتوقع عجاج استمرار وتيرة التراجعات حتى نهاية العام متأثرة بموسم الإجازات، والضغوط التي تعاني منها معظم الأسواق العالمية، نتيجة اتجاه المتعاملين للخروج من الأسواق الناشئة، لتغطية مراكزهم المكشوفة بالأسواق العالمية، فضلاً عن التراجع المستمر في أسعار النفط، وهو ما أثر سلباً على تحركات المستثمرين الأجانب بالأسواق المحلية والخليجية بشكل عام.
وفي سوق أبوظبي، تصدر سهم «إشراق العقارية» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، حيث تم التعامل على 12.9 مليون سهم، ليغلق على تراجع عند سعر 0.438 درهم، خاسراً 3 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما تصدر سهم «اتصالات» مقدمة الأسهم النشطة بالقيمة، بتداولات 13.5 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 16.84 درهم، خاسراً 14 فلساً عن الإغلاق السابق.
وفي سوق دبي المالي، تصدر سهم «جي إف اتش» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، حيث تم التعامل على 59.8 مليون سهم، بقيمة 49.8 مليون درهم، ليغلق على تراجع 9.99% عند 0.802 درهم، خاسراً 89 فلساً عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©