الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

قطار فائق السرعة يقطع 360 كيلومتراً في الساعة

قطار فائق السرعة يقطع 360 كيلومتراً في الساعة
21 فبراير 2008 00:35
كشفت شركة ألستوم الفرنسية الأسبوع الماضي النقاب عن جيل جديد أكثر سرعة من القطارات العالية السرعة في مسعى لنيل قصب السبق من منافسيها من أمثال شركة سيمنز وبومباردير في سوق النقل الحديدي العالمي الذي يبلغ حجمه مئات المليارات من الدولارات· وهذا النموذج الجديد الذي أطلق عليه اسم إيه جي في "AGV" والذي يأتي خلفاً للقطارات الفرنسية البالغة السرعة من طراز TGV سوف يتمتع بسرعة تصل إلى 360 كيلومتراً أو 224 ميلاً في الساعة أي بزيادة قدرها 40 كيلومتراً في الساعة عن سرعة الموديلات الحالية كما تشير الشركة المصنعة· واستقطب القطار الأنظار في أول ظهور له في مدينة لاروشيل الساحلية الفرنسية والذي ترافق مع احتفالية حضرها الرئيس نيكولاس ساركوزي والذي لعب دوراً حيوياً أثناء فترته كوزير للمالية في فرنسا في عام 2004 في قيام الحكومة بتوفير الضمانات المطلوبة لشركة ألستوم· ومضى ساركوزي يقول وهو يقف أمام القطار الجديد ''إن وجودنا اليوم هنا إنما يعتبر شهادة على الشجاعة التي أبدتها شركة ألستوم لأنها في أصعب لحظاتها قررت عدم التضحية بأنشطة البحث والتطوير''· وبتصميمه الديناميكي الهوائي فإن قطار ''إيه جي في'' يشبه إلى حد كبير طائرة الكونكورد الراحلة بأنفه المتجه إلى أسفل نحو السكة الحديد· علماً بأن القطارات العالية السرعة بدأت تنافس شركات الخطوط الجوية الإقليمية في زمن الرحلة ناهيك عن أن القطارات الكهربائية تبعث بغازات للدفيئة بمقدار أقل بكثير عن الناجمة عن الطائرات· وذكرت شركة ألستوم أنها صنعت 70 في المئة من إجمالي القطارات التي تسير بسرعة أكثر من 300 كيلومتر في الساعة في جميع أنحاء العالم· وكذلك فقد فازت ألستوم بالعديد من عقود القطارات العالية السرعة مؤخراً في إيطاليا والأرجنتين والمغرب بينما لا زالت تعمل في مشاريع كبرى قيد الإنشاء في كاليفورنيا والبرازيل وكذلك في الصين في الخط الحديدي الذي يربط شنغهاي بالعاصمة بكين· وقال باتريك كرون رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة ألستوم أمام حضور الاحتفال ''من أجل أن نحافظ على الريادة فإننا نحتاج إلى توسعة وتطوير منتجاتنا''· ومضى يشير إلى أن الشركة قد عمدت إلى تطوير هذا القطار بأموالها الخاصة قبل أن يستطرد قائلاً ''إن قطار ''إيه جي في'' سيدشن مرحلة جديدة في المنافسة مع طائرات شركات الخطوط الجوية''· وبالإضافة لذلك فإن الاستخدام المتزايد للألمنيوم والمواد المركبة أتاح لشركة ألستوم إنتاج النسخة الأخف وزناً من القطارات بأكمله 395 طناً مقارنة بوزن يبلغ 430 طناً للقطارات الأخرى· وكذلك فإن القطارات الجديدة سوف تستهلك قدراً من الطاقة أقل بنسبة 15 في المئة مما في القطارات المنافسة· ويذكر ان القطارات من نوع ''إيه جي في'' تعتبر الجيل الجديد من القطارات من طراز ''تي جي في'' والتي تمكنت ألستوم من بيع 650 قطاراً منها منذ إطلاقها في عام ،1981 وعوضاً عن أن يصبح لديها قاطرة تجرها في الأمام أو الخلف فإن قطارات ''إيه جي في'' تعمد إلى استخدام المحركات المركبة في أسفل العربات في أسفل القطار· وبإمكان الشركات المشغلة أن تزيد طول القطار من 7 إلى 14 عربة في كل رحلة· وبات من المتوقع أن يدخل أول قطار ''إيه جي في'' في خدمة شركة ناوفو ترانسبورتو فياجيا توري المشغلة الخاصة لخدمة السكك الحديدية في إيطاليا والتي تقدمت بطلبات لشراء 25 قطاراً بقيمة تبلغ 650 مليون يورو ''أو 952 مليون دولار'' شاملة أعمال الصيانة مع خيار شراء 10 قطارات إضافية· ومن المخطط أن تبدأ قطارات ''إيه جي في'' الخدمة في الأنحاء الإيطالية مع بداية العام ،2012 بينما ذكرت شركة إس إن سي إف الفرنسية المشغلة للقطارات في ديسمبر الماضي إنها تخطط لتسيير قطارات بالغة السرعة بحلول العام ·2013 وعلى خلاف ذلك فإن شركة دوتش باهن المشغلة للقطارات في ألمانيا قد أعلنت عن استمرار ولائها لمواطنتها سيمنز التي تمكنت من تصدير قطاراتها إلى دول مثل أسبانيا والصين وروسيا· عن- انترناشونال هيرالد تريبيون
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©