• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الطاير يمنح شهادة تقدير للمخترع الصغير علي بليشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 23 يناير 2015

دبي (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)

‬منح ‬سعيد ‬محمد ‬الطاير، ‬العضو ‬المنتدب ‬الرئيس ‬التنفيذي ‬للهيئة، ‬شهادة ‬تقدير ‬الهيئة ‬للناشئ ‬المتميِّز ‬وجهاز ‬آي ‬باد ‬لوحي ‬كهدية ‬رمزية، ‬للطفل ‬علي ‬بليشة ‬المهيري ‬ذي ‬التسع ‬سنوات، ‬الذي ‬يعد ‬أحد ‬المواهب ‬الإماراتية ‬الصاعدة ‬في ‬مجال ‬الطاقة ‬المستدامة.

تمكَّنَ الطفل علي بليشة المهيري من ابتكار جهاز صغير لتخزين الطاقة الشمسية واستخدامها في تشغيل بعض الأجهزة والأدوات الإلكترونية المنزلية متوسطة الحجم كالمروحة والمصباح والراديو وجهاز الهاتف المحمول، وذلك من خلال تعريض الجهاز لأشعة الشمس المباشرة. كما ويستطيع الجهاز تخزين طاقة قادرة على تشغيل هذه الأجهزة لمدة نصف ساعة.

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «تفخر هيئة كهرباء ومياه دبي بوجود جيل واعد وموهوب، يعشق الإبداع والابتكار ويستلهم مستقبله في قطاع الطاقة البديلة، ويمثل رؤية دبي الطموحة وتطلعات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في بناء جيل إماراتي طموح ومتميّز، محصَّن بالعلم والمعرفة، وقادر على إكمال مسيرة النجاح والازدهار التي تخطوها دولة الإمارات العربية المتحدة».

وأطلق المخترع الصغير على جهازه اسم «مخزن الطاقة المتنقِّل»، وأشرف على الابتكار والده الذي رافق علي في جولة ميدانية في دبي للحصول على أجزاء الجهاز الذي تكوّن من لوح خلايا شمسية وبطارية بقدرة 12 فولتاً (دي.سي)، بالإضافة إلى مغذي طاقة، مقابس كهربائية وقاعدة خشبية للألواح، واستعان بالحاسب الآلي في تبسيط وتخطيط الشكل النهائي لجهازه.

وقال والد المخترع الصغير: «نشكر هيئة كهرباء ومياه دبي على هذه البادرة الكريمة وعلى جهودها المبذولة في تحفيز النشء الجديد على الانخراط في مسيرة التنمية المستدامة في دبي والدولة. وقامت الهيئة بتوجيه دعوة لعلي لزيارة مجمّع محمد بن راشد للطاقة الشمسية والمبنى المستدام للهيئة حتى تتيح له فرصة التعرف إلى أشكال وتقنيات الطاقة المستدامة، وتعزز هذا التوجه لديه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا