• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الزرقيني عضو اللجنة الطبية بالفيفا:

نحتاج ورشة عمل لإصدار توصيات جديدة بشأن « الطقس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

منير رحومة (دبي)

أوضح الدكتور ياسين الزرقيني عضو اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، أن الفيفا حريص على سلامة اللاعبين أثناء ممارسة كرة القدم ويسعى لاتباع أحدث الأساليب الوقائية والدراسات العلمية لاستخلاص التوصيات ورفعها لأصحاب القرار باللجنة التنفيذية للفيفا من أجل اتخاذ القرارات المناسبة مثل تعديل قوانين اللعب أثناء التدخل العنيف على سبيل المثال الذي تم اعتماده منذ سنوات نتيجة توصية اللجنة الطبية.

وأضاف أن موضوع إقامة المباريات أثناء الجو الحار وتحت أشعة الشمس الشديدة لا توجد بشأنها إلى حد الآن سوى توصية اعتماد استراحة التبريد عند الدقيقة ثلاثين من كل شوط في حالة تجاوز درجة الحرارة 32 من مقياس WGBT، وهو جهاز قياس خاص يأخذ بعين الاعتبار الحرارة والرطوبة وتم اعتماده أثناء المباريات، التي تنظمها الفيفا مثل كأس العالم الماضية بالبرازيل على سبيل المثال.

وقال أيضا: «المسابقات التي تقيمها الاتحادات المحلية والقارية لا توجد بشأنها توصيات أو قرارات صريحة والمؤكد أن المباريات في منطقة الخليج في هذه الفترة من السنة تقام في درجة حرارة تتجاوز الأربعين، لذلك يحتاج هذا الوضع إقامة ورشة عمل لإصدار لوائح واضحة تعتمد توصيات علمية دقيقة لإقامة المباريات في الجو الحار والرطوبة العالية».

وأضاف أن الاتحاد الإماراتي سباق في هذه المبادرات ومن المفترض أن يتم النظر في الظروف المناخية، التي تقام خلالها المسابقات وتأثير الحرارة والرطوبة على أداء اللاعبين.

واعتبر عضو اللجنة الطبية للفيفا أن اللجنة على أتم الاستعداد للتعاون التام مع الاتحادات المحلية والإقليمية، بهدف حماية جميع أطراف اللعبة وإقامة المباريات دون تعرض سلامة اللاعبين للخطر نتيجة الحر أو الرطوبة آو أية عوامل أخرى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا