• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  01:46    الكرملين: بوتين والأسد ناقشا السبل المحتملة لتحقيق تسوية سياسية في سوريا        01:54    رئيس الاركان الروسي يؤكد ان "المرحلة النشطة من العملية العسكرية في سوريا تشارف على الانتهاء"        01:56    الكرملين: بوتين يطلع العاهل السعودي على اجتماعه مع الأسد        02:16    رئيس البرلمان الألماني يدعو الأحزاب إلى تقديم تنازلات لتشكيل الحكومة    

تنتج كهرباء تكفي مليون أسرة

مزارع أميركية تحول روث البقر إلى طاقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 سبتمبر 2015

بليموث (أ ف ب)

تواجه غالبية المزارع مشكلة مع رائحة براز الحيوانات، إلا أن مزرعة «هومستيد ديري» الأميركية جعلت رائحة المال تفوح من هذا السماد الطبيعي.

فقد استثمرت هذه المزرعة العائلية في منشأة للغاز الحيوي تحول براز الأبقار ونفايات أخرى إلى كهرباء.

ويكفي هذا التيار المولد لتغذية ألف منزل، وتشتريه شركة الكهرباء المحلية بسرور. وهذا ليس سوى جانب من منافع هذا النظام.

ويقول فلويد هوين، الذي تملك عائلته هذه المزرعة الواقعة في بليموث (ولاية إنديانا وسط غرب الولايات المتحدة) منذ العام 1945، «لا شك في أننا نوفر الموارد بهذه الطريقة، لكن السبب الرئيسي الذي دفعنا إلى القيام بذلك هو القضاء على الروائح من أجل الجيران». وتابع قائلا: إن «الأرض مهمة بالنسبة إلينا أيضا لأننا نطعم منها البقر، لذا نبذل قصارى جهدنا للاعتناء بالأرض والمياه. ونحن نشرب المياه عينها مثل الباقين».

وتصب مزارع المواشي مجاريرها في بحيرات مفتوحة، فتتسبب الروائح الكريهة التي تفوح من المنطقة بإزعاج الجيران. كما أن هذه البحيرات تصدر الميثان وثاني أكسيد الكربون، وهي من الغازات الرئيسية في ظاهرة الدفيئة التي تتسبب بالاحترار المناخي، وهي قد تلوث أيضا المياه الجوفية، في حال تسربت إليها المياه خلال الأمطار الغزيرة والفيضانات. من ثم، من شأن هاضم الغاز الحيوي اللاهوائي الذي يستند إلى الحرارة لتسريع تحلل المواد أن يحتبس الروائح الكريهة وغازات الدفيئة في الوقت عينه.

وبحسب تقديرات الوكالة المعنية بحماية البيئة، ساهمت «هومستيد ديري» ومزارع المواشي الأخرى في الولايات المتحدة التي اعتمدت النظام عينه، والبالغ عددها 246 مزرعة، في القضاء على أكثر من ثلاثة ملايين طن من الغازات الدفيئة العام الماضي.

وتوازي هذه الخطوة سحب أكثر من 630 ألف سيارة من الطرقات. وتضم البلاد حوالى 8 آلاف مزرعة ألبان وخنازير كبيرة بما فيه الكفاية لاعتماد نظام الغاز الحيوي.

وبحسب تقديرات الوكالة، من شأن الكهرباء المولدة من هذا النظام أن تكفي حوالى مليون أسرة. كما أن الانبعاثات التي ستزال ستوازي سحب 4 ملايين سيارة من الطرقات تقريبا.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا