الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

النيادي: 480 مليار درهم قيمة الاستثمارات الصناعية بالإمارات

النيادي: 480 مليار درهم قيمة الاستثمارات الصناعية بالإمارات
25 ديسمبر 2018 01:45

عمر الحلاوي (العين)

كشف الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة أن جميع قيمة الاستثمارات في القطاع الصناعي في الدولة بلغت 480 مليار درهم حتى نهاية عام 2018.
وتوقع في تصريحات لـ«الاتحاد» رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج القومي للدولة إلى 20% بدلاً من 12% حالياً، موضحاً بعض ملامح من استراتيجية الوزارة الجديدة والتي تتمثل في رفع كفاءة أنظمة الطاقة في المنشآت الصناعية، لخفض التكلفة التشغيلية وتقليل الانبعاثات وزيادة القدرة التنافسية، وتشجيع إعادة تدوير المياه واستخدامها في قطاع الصناعة وتطوير المياه المعالجة للمحافظة على مصادر المياه الجوفية وغيرها، وتقليل تكلفة الحصول علي المياه.
ولفت إلى أهمية الاستثمارات في قطاع الصناعة، مؤكداً أن الوزارة وفق استراتيجيتها، تسعى لإيجاد فرص وظيفية واسعة من خلال الكوادر الإماراتية وفق مشروع الاستراتيجية الذي تجري مناقشته بالإضافة إلى العمل على زيادة عدد المصانع الصغيرة والمتوسطة في الدولة.
جاء ذلك خلال ورشة عمل أنظمة كفاءة الطاقة في المنشآت الصناعية والتعدينية التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع شركة أركان ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين والتي عقدت أمس في فندق روتانا بالعين.
واعتبر الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة والصناعة أن الورشة حققت أهدافها من خلال التواصل داخل الدولة وخارجها والعمل على زيادة كفاءة الطاقة في المنشآت الصناعية وتقليل تكلفة الطاقة المستخدمة وتعزيز تنمية قطاع الصناعة، لافتاً إلى أن الورشة منظمة من قبل المنظمة العربية للتنمية والتعدين التي تتولى دفع عجلة التصنيع وتنمية الثورة المعدنية، مشيراً إلى أن الورشة تمت رعايتها من شركة أركان.
وأضاف أن زيادة كفاءة الطاقة في القطاع الصناعي تعتبر أحد مفاتيح التميز والتفوق لرفع القدرة التشغيلية والقدرة على المنافسة وخفض انبعاثات الغازات من القطاع الصناعي والقدرة على منافسة الأسواق العالمية.
من جانبه، قال عبدالعزيز الأسد الرئيس التنفيذي لعمليات شركة أركان: إن دراسات إدارة الطاقة الأميركية، تشير إلى أن قطاع الصناعة العالمي بشكل عام، يستهلك أكثر من نصف الإنتاج العالمي للطاقة، وهو المسؤول عما يزيد على 12% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون على سطح الأرض، مما يفرض على المصنعين أن يكونوا شركاء في إيجاد أنظمة مبتكرة وعلمية لترشيد استهلاك الطاقة، لافتاً إلى أن التقنية المبتكرة الجديدة التي استخدمتها شركة أركان في مصانعها، توفر حوالي 30% من طاقة الخطوط التصنيعية الجديدة وحوالي 50% في الخطوط التصنيعية القديمة نسبياً.
وأضاف أن شركة أركان التابعة للشركة القابضة العامة «صناعات» تقوم بتنفيذ تقنية متطورة ترتكز على ابتكار حلول ذكية للاستفادة من الانبعاثات الحرارية وتقليل نسبة استهلاك الطاقة 50% وذلك عبر استعادة الحرارة والأبخرة والغازات المنبعثة من المصنع بواسطة أبراج التسخين الأولية وتجفيف المواد الخام الأولية، من خلالها في مرحلة تصنيع الكلنكر «المادة الرئيسة للأسمدة» مما يؤدي إلى توليد ذاتي للكهرباء، حيث تم تعديل خطوط الإنتاج بإدخال أبراج تسخين قبل عملية حرق المواد الأولية بالفرن ومبرد هوائي للكلنكر، والتقاط جميع الغازات وإعادة حقنها في دورة الإنتاج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©