الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

كبير مراقبي الأمم المتحدة يبدأ مهمته بزيارة ميناء الحديدة

كبير مراقبي الأمم المتحدة يبدأ مهمته بزيارة ميناء الحديدة
25 ديسمبر 2018 00:04

عقيل الحلالي، وكالات (الحديدة)

بدأ الجنرال الهولندي باتريك كمارت، رئيس فريق الأمم المتحدة المكلّف الإشراف على تنفيذ اتفاق الحُديدة في غرب اليمن، مهمته في المدينة الساحلية أمس، بزيارة إلى مينائها الاستراتيجي، فيما قصفت ميليشيات الحوثي الإيرانية مساكن المدنيين في مديرية «حيس» جنوب محافظة الحديدة.
وقال نائب مدير الميناء في المدينة يحيى شرف الدين، إنّ كمارت زار الميناء وتنقّل في أرجائه وشاهد آثار قصف. وأضاف: «لقد وعدنا المسؤول بأن تنتهي الحرب، قال إن النزاع اليمني كان منسيّاً لسنوات، لكنّ المجتمع الدولي أصبح مصمّماً على إنهائه». وبحسب شرف الدين، فإن كمارت شدّد على أهمية تطبيق الاتفاق، وأشار إلى أنه سيزور مناطق خطوط التماس في وقت لاحق. ويترأس الجنرال الهولندي المتقاعد لجنة مشتركة، تضمّ فريقاً من الأمم المتحدة وممثلين عن الحكومة اليمنية والميليشيات الانقلابية. وبحسب ستيفان دوجاريك المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فإن الفريق الأممي سيعقد في الحديدة أول اجتماع للجنة المشتركة اليوم الأربعاء.
إلى ذلك، قالت مصادر محلية إن الميليشيات الانقلابية شنت قصفاً ليلياً مباشراً باتجاه منازل المواطنين، في مديرية «حيس»، فضلاً عن قصفها منازل المواطنين في «حي منظر» الواقع جنوب مطار الحديدة. بينما قالت مصادر ميدانية، إن الميليشيات عاودت استهدافها لمواقع قوات المقاومة بالأسلحة الرشاشة في منطقة «الجاح» التابعة لمديرية «بيت الفقيه»، في حين سقطت ثلاث قذائف هاون حوثية على قرى «الجاح».
كما قصفت الميليشيات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة باتجاه شارعي صنعاء والخمسين ومدينة الصالح، فيما سُمع دوي إطلاق نيران من مواقع الميليشيات في أحياء «7 يوليو وحارة الشيخ زايد والغليل والسلخانة وكيلو 16».
وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن، تركي المالكي، أن الحوثيين يواصلون اختراق اتفاق السويد، وبلغ عدد الانتهاكات حتى أمس الأول 138. وقال المالكي في مؤتمر صحفي أمس، إن الانتهاكات طالت الجيش اليمني والمقاومة الشعبية باستخدام مجموعة متنوعة من الأسلحة من جانب الحوثيين. وأكد المتحدث استمرار منح التصاريح عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية لنقل الركاب والمواد الغذائية والمشتقات النفطية والأدوية وغيرها. وقال إن عدد السفن في مناطق الانتظار بالمواني اليمنية بلغ 22 سفينة. وأشار التحالف إلى جهود توزيع الكتب على الطلاب ضمن برامج الإغاثة الإنسانية للشعب اليمني. وأكد المتحدث على تواصل عمليات الجيش اليمني التعرضية الهجومية في عدد من المناطق والمحاور في حجة وغيرها ضد الميليشيات الحوثية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©