الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تحرير قطاع الخدمات يشعل الصراع بين شركات الاتصالات العربية

20 نوفمبر 2006 23:04
تحقيق - مصطفى عبد العظيم: التطورات الكبيرة التى شهدها قطاع الاتصالات العربي خلال الفترة القليلة الماضية والتى من اهمها تحرير القطاع في بعض الدول جعلت صناعة الاتصالات العربية على أعتاب مرحلة جديدة من المنافسة التى لن تقتصر على المنتجات والخدمات والأسعار فحسب، ولكن ستمتد الى سباق آخر نحو تبني احدث التقنيات في هذه الصناعة سريعة التغير· ومن ابرز المجالات التي ستشهدها المرحلة المقبلة من المنافسة، سعي شركات المنطقة الى امتلاك تقنيات الجيل الرابع من الاتصالات والتى ستعتمد على استخدام ''البرودباند، والواى ماكس'' وغيرهما من التقينات الحديثة التي يعتبرها كثير من الخبراء رهان نجاح هذه الشركات في المستقبل· ويقول ياسر المسعري مدير تطوير الخدمات في شركة ''جوال'' السعودية ان الاستعداد للمنافسة القوية في قطاع الاتصالات يجب ان يكون قائما على اساس من المصداقية والشفافية، لان العميل أصبح اكثر وعيا وادراكا بعد الانفتاح الذى شهدته الصناعة خلال السنوات الماضية واطلاع العملاء على احدث التقنيات في العالم، معتبرا ان التركيز على المصداقية يعتبر افضل وسيلة للوصول الى ثقة العملاء· وأضاف ''ان المنافسة في قطاع الاتصالات العربي باتت قوية أكثر من أي وقت مضى ويتوقع ان تتواصل لسنوات لان أسواقنا تتصف بالدينامكية والنمو المستمر، لكن ما يجب فعله هو التركيز على الاستفادة من هذه البيئة التنافسية المتوفرة في أعقاب خطوات التحرير، سواء من قبل الشركات بتقديم أفضل التقنيات والاستعداد الدائم للتطوير، او من قبل العملاء الذين يتوقعون الحصول على خدمات غير مسبوقة تلبى متطلباتهم وتطلعاتهم''· وشدد المسعري على ضرورة ان تواكب شركات الاتصالات العربية السوق العالمية وان تبني جميع الأفكار الجديدة من خلال تعزيز علاقاتها بالشركات العالمية والخبراء المتخصصين في هذا المجال والاهتمام بآراء العملاء، بالإضافة الى توفير التخطيط الاستراتيجي للشركة من ناحية الربحية والعائدات وطرح الخدمات· وفيما يتعلق بسباق الخدمات التي تطلقها شركات الاتصالات القائمة والشركات الجديدة، اشار الى ان الشركات القائمة رغم قدمها في السوق الا انها تسعى دائما للتطور من خلال خطط استراتيجية تتعلق بالخدمات وتوقيت توفيرها، لكن منذ فتح المجال امام المنافسة باتت هذه الشركات تدرك انها قد تفقد وضعها الاحتكاري، لان المشغلين الاخرين سيبادرون بطرحها لجذب قاعدة عملاء جدد· اما جوزيف مهاوج مدير التسويق في شركة نورتل الشرق الاوسط، فيؤكد ان شركات الاتصالات في المنطقة وخاصة الجديدة منها سوف تركز على تبني حلول الجيل الرابع للاتصالات اللاسلكية والمتمثلة في ''الواى ماكس والبرودبوند'' والانفتاح على وسائل الخدمات المتطورة فيما يتعلق بالصوت والصورة وتبادل البيانات وتأمين حرية التنقل بالاتصالات· ولفت الى ان المنطقة تعد من اسرع المناطق نموا في هذا القطاع لهذا تركز شركة نورتل على الاستفادة من هذا النمو بالتركيز على شركات الاتصالات الوطنية والعالمية، والمشغلين الجدد، وذلك بطرح مجموعة من الخدمات الذكية التي تتيح حرية استخدام الهاتف سلكيا ولاسلكيا بكل التقنيات التي سبق التحدث عنها الى جانب تقنية التشغيل عبر الألياف الضوئية والسيطرة الهندسية الكاملة على التأخير في الشبكة·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©