الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

هبوط حاد لأسهم شركات الطاقة الإسرائيلية بعد كشف كبير للغاز في مصر

هبوط حاد لأسهم شركات الطاقة الإسرائيلية بعد كشف كبير للغاز في مصر
31 أغسطس 2015 20:40

بدأت أسهم شركات التنقيب عن الغاز في إسرائيل، تعاملات اليوم على هبوط حاد بعدما قالت شركة "إيني" الإيطالية إنها اكتشفت أكبر حقل غاز معروف في البحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز، أمس الأحد، إن الحقل الذي قالت "إيني" إنه قد يغطي احتياجات مصر من الغاز لعقود قد يكون له تداعيات على إسرائيل التي تتطلع إلى تصدير غازها.

وهبط سهم "ديليك" الإسرائيلية 13.6 بالمائة في بداية التعاملات في بورصة تل أبيب. كما هبطت أسهم شركتي "ديليك دريلينج" و"أفنر أويل" التابعتين لـ"ديليك" أكثر من 13 بالمائة، بحسب موقع "دويتش فيله" الألماني.

من جانبه، قال كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية -في مقابلة مع صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية في عددها الصادر اليوم- إن الباب مفتوح لإعطاء قيمة ومتانة لميزانية "إيني العمومية"...لكننا لن نفعل ذلك بالضرورة. الإنفاق هناك سيكون أقل بكثير مقارنة مع (ما ننفقه في) موزامبيق والغاز الجديد يستهدف السوق المحلية بأسعار لا ترتبط بأسعار النفط".

وقالت شركة "إيني" المملوكة للحكومة، أمس الأحد، إنها حققت أكبر كشف للغاز في البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل المصرية وتكهنت بأن الكشف قد يساعد على تغطية احتياجات مصر من الغاز لعقود مقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©