• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«البعثة الطبية» تناقش الإجراءات الوقائية والعلاجية للحجاج

«الصحة»: مطاعيم الحمى الشوكية والإنفلونزا إلزامية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 أغسطس 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أكدت وزارة الصحة، إلزامية حصول جميع الأشخاص الراغبين في الحج الموسم المقبل، على تطعيم الحمى الشوكية، بينما سيكون التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، الزامياً لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، واختياري للفئات الأخرى، مشيرة إلى ضرورة أن يتم تسجيل هذه التطعيمات في البطاقة الصفراء (بطاقة التطعيم الدولية).

ودعت الوزارة، إلى ضرورة التزام جميع حجاج بيت الله الحرام بأخذ هذه اللقاحات قبل السفر للأراضي المقدسة لأداء المناسك بمدة كافية، ليتمكن الجسم من الحصول على الحصانة ضد هذه الأمراض.

وعقدت البعثة الطبية لموسم الحج، اجتماعا أمس في مستشفى البراحة بدبي، حضره بدر النجار مقرر لجنة بعثة الحج الطبية، وأطباء وممرضي الحملات لمناقشة الإجراءات الوقائية والعلاجية للحجاج وما يتعلق بممارسة طبي الحشود، والترتيبات النهائية الخاصة بعمل البعثة في إطار عمل البعثة الرسمية للحج هذا العام، وتناول الاجتماع أيضا الإجراءات والتعليمات الصادرة من الوزارة في هذا الموضوع لإراحة حجاج بيت الله الحرام.

واعتمدت وزارة الصحة، تراخيص 32 طبيبا وممرضا مرافقين للحملات، بعد التأكد من استيفائهم للشروط المطلوبة، وألزمت الوزارة الحملات بمراجعة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، لأطباء المرافقين للحملة والحصول على تقرير طبي وتقديم نسخة منه للحملة.

وقال الدكتور عبد الكريم الزرعوني رئيس البعثة الطبية المرافقة للبعثة الرسمية للحج، في تصريح لـ «الاتحاد»، «طلبنا من الحملات توفير سيارات إسعاف لرحلاتها البرية، وتجهيز سيارات الإسعاف بالأجهزة والمعدات الضرورية والتنسيق مع بعثة الحج الرسمية في هذا الشأن، وأكدنا للحملات أيضا أهمية الفحص الطبي وتطعيم جميع الحجاج المتوجهين إلى الأراضي المقدسة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض