• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أمين عام «أوبك»: المنظمة ستستوعب إنتاج إيران وليبيا والعراق

خام برنت يهبط باتجاه 107 دولارات للبرميل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

عواصم (رويترز) ــ تراجعت العقود الآجلة لبرنت باتجاه 107 دولارات للبرميل، أمس، مع قيام المستثمرين ببيع الأصول عالية المخاطر بسبب المخاوف من ضعف اقتصادات الأسواق الناشئة لكن الخام الأميركي ارتفع بسبب موجة من الطقس البارد.

وتعرضت الأسواق الناشئة لضغوط مع اتجاه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) على ما يبدو إلى مواصلة تقليص إجراءات التحفيز وبعد أن أثارت أزمة سيولة في الصين، بواعث قلق من حدوث تباطؤ الأمر الذي نال من معظم الأصول عالية المخاطر مثل المعادن الصناعية والأسهم الآسيوية. لكن خسائر عقود الخام جاءت محدودة لتوقعات بأن الغرب سيعوض أثر تباطؤ الطلب الصيني على النفط.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يخفض البنك المركزي الأميركي برنامجه لشراء السندات عشرة مليارات دولار أخرى خلال اجتماعه الذي يبدأ اليوم الثلاثاء ويستمر يومين وهو ما سيؤثر سلبا على السيولة في الأسواق الناشئة.

وبحلول الساعة 10.19 بتوقيت جرينتش تراجع خام برنت 32 سنتا إلى 107.56 دولار للبرميل لكن الخام الأميركي ارتفع 27 سنتا إلى 96.91 دولار.

ويرجع ضعف أسعار برنت إلى موجة بيع في أسواق الأسهم في آسيا وأوروبا إثر تراجع عملات وسندات الأسواق الناشئة الأسبوع الماضي.

وقال كارستن فريتش محلل الطاقة لدى كومرتس بنك في فرانكفورت “المستثمرون ينسحبون من الأصول عالية المخاطر ويشمل السلع الأولية المرتبطة بدورة الاقتصاد” مبديا اندهاشه لأن برنت لم يتراجع بشكل أكبر في ضوء خسائر الأسواق الناشئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا