الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ميناء جبل علي يحتل المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عالمياً لعام 2013

ميناء جبل علي يحتل المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عالمياً لعام 2013
1 سبتمبر 2013 21:01
يوسف العربي (دبي) - احتل ميناء جبل علي المرتبة الأولى عربياً، والتاسعة عالمياً، بعد أن سجل أحجام مناولة بلغت نحو 13,28 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدم مربعة خلال العام الماضي، وفق قائمة مؤسسة “كونتينر مانجمينت” لعام 2013 لأكبر الموانئ في العالم. وتصدر القائمة ميناء شنغهاي الذي جاء في المرتبة الأولى عالمياً، بعد أن سجل حجم المناولة بالميناء نحو 32,53 مليون حاوية، يليه ميناء سنغافورة الذي جاء في المرتبة الثانية عالمياً بمناولة 31,6 فيما حل ميناء هونج كونج في الترتيب الثالث عالمياً بمناولة 23,1 مليون حاوية. وجاءت موانئ شينزن بالصين، وبوسطن بالولايات المتحدة الأميركية، في المرتبتين الرابعة والخامسة، على التوالي بحجم مناولة بلغ نحو 22,9 مليون حاوية و17 مليون حاوية بالترتيب، فيما استحوذت الموانئ الصينية الثلاثة و”نينجوبو”، و”جينزو”، و”كينجدا”، على المراتب السادسة والسابعة والثامنة بعد مناولتها 16,16، و14,54 و14,5 مليون حاوية بالترتيب. وضمت القائمة السنوية، التي صدرت أمس 8 موانئ عربية هي ميناء جدة الذي احتل المرتبة 29 عالمياً والثانية عربياً بعد مناولة 4,73 مليون حاوية خلال العام 2012، وميناء خورفكان الذي تقدم ثلاث مراتب ليحتل الترتيب 35 عالمياً للعام الحالي مقابل 38 للعام الماضي، ليأتي في المرتبة الثالثة عربيا بعد أن سجل أحجام مناولة بلغت نحو 3,99 مليون حاوية. وجاء ميناء بورسعيد في مصر في المرتبة 39 عالمياً بمناولة 3,63 مليون حاوية، فيما حل ميناء الدمام في المملكة العربية السعودية في الترتيب 80 عالمياً بمناولة 1,62 مليون حاوية،. وجاء ميناء الإسكندرية في الترتيب 84 عالمياً بمناولة 1,469 مليون حاوية، كما حل ميناء بيروت في الترتيب 107 عالمياً بمناولة نحو 1,041 مليون حاوية، وحل ميناء دمياط في المرتبة الأخيرة في القائمة المكونة من 120 ميناء بمناولة 8822 ألف حاوية نمطية. وافتتحت موانئ دبي العالمية توسعة المحطة الثانية من ميناء جبل على منتصف العام الحالي، وأضاف المشروع طاقة استيعابية بواقع مليون حاوية نمطية، ليرفع إجمالي طاقة الميناء جبل إلى 15 مليون حاوية نمطية. ومع إنجاز توسعة المحطة الثانية تمت زيادة طول رصيف المحطة 2 بنحو 400 متر، ليصل إلى ثلاثة آلاف متر مما يسمح بمناولة ست سفن عملاقة في الوقت نفسه. وتعكف موانئ دبي العالمية - الإمارات، على تنفيذ مشروع محطة الحاويات 3 لتصل الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي إلى 19 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2014 ليصبح بمقدوره مناولة 10 من سفن الجيل المقبل العملاقة في وقت واحد ليكون بذلك الميناء الوحيد في المنطقة القادر على ذلك. وتأتي هذه الخطط التوسعية بالتزامن مع استمرار ضغوط الطلب على ميناء جبل علي، حيث سجل معدل مناولة يتجاوز المليون حاوية نمطية شهرياً على مدار العامين الماضيين. ومن المقرر أن تكون المحطة الثالثة الجاري تنفيذها قادرة على استقبال أكبر السفن في العالم، وستكون المحطة 3 واحدة من أحدث المحطات البحرية في العالم برصيف يمتد على طول 1860 متراً ومنطقة تخزين بمساحة 70 هكتاراً وعمق غاطس 17 متراً، وعند الانتهاء من بنائها وبدء التشغيل ستوفر المحطة الجديدة حوالي ألف فرصة عمل مباشرة. وقال محمد المعلم نائب الرئيس الأول والمدير العام لموانئ دبي العالمية الإمارات، إن الأعمال الإنشائية المحطة الثالثة في ميناء جبل علي والتي تصل تكلفتها الاستثمارية إلى نحو 3,1 مليار درهم، تسير وفق الخطط الموضوعة مسبقاً، متوقعاً بدء تشغيل المحطة خلال العام المقبل. ولفت إلى أن الشركة تدرس تنفيذ جسر جديد لربط الجزيرة الصناعية المخصصة لإنشاء محطة الحاويات 4 التي تستوعب طاقات استيعابية تصل إلى نحو 10 ملايين حاوية. ونوه بأن الشروع في تنفيذ هذه المحطة العملاقة سيبقى مرهوناً بنمو الطلب على خدمات الشحن البحري في المنطقة، حيث تتركز جهود الشركة في الوقت الراهن على إنجاز محطة الحاويات 3. وأوضح أن مشروعات التوسعة الجاري تنفيذها تعد بمثابة خطوة استباقية استعداداً للنمو المتوقع في الطلب على خدمات الشحن في منطقة الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة المقبلة، لا سيما مع وصول نسبة الإشغال بالميناء إلى نحو 95% خلال العام الماضي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©