الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

نتنياهو: لا تغيير في سياستنا بعد انسحاب أميركا من سوريا

نتنياهو: لا تغيير في سياستنا بعد انسحاب أميركا من سوريا
23 ديسمبر 2018 18:19

سعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إلى تبديد قلق الإسرائيليين بعد إعلان سحب القوات الأميركية من سوريا، مؤكداً أن الدولة العبرية ستستمر في التصدي للوجود الإيراني في هذا البلد.
وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء سحب كامل الجنود الأميركيين من سوريا، معتبراً أن هدف "هزيمة" تنظيم "داعش" الإرهابي قد تحقق.
وكانت إسرائيل ترى في الوجود الأميركي على الأراضي السورية حصناً في مواجهة التواجد الإيراني وثقلاً موازياً للنفوذ الروسي الكبير.
وروسيا، وإيران وحزب الله اللبناني حلفاء نظام بشار الأسد في الحرب الأهلية التي تشهدها سوريا.
وقال نتنياهو لدى بدء الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء "قرار سحب ألفي جندي أميركي من سوريا لن يغير سياستنا الثابتة".
وأضاف "سنستمر في العمل ضد محاولة إيران ترسيخ وجود عسكري في سوريا وإذا دعت الحاجة سنوسع حتى أنشطتنا هناك" موضحاً أنه يريد "طمأنة هذه المخاوف"، وأن التعاون مع الولايات المتحدة "مستمر على أتمه، وفي شتى المجالات - الحقل الميداني، مجال الاستخبارات، والعديد من المجالات الأمنية الأخرى.
وقرار ترامب سحب القوات الأميركية من سوريا - وخفض التواجد في أفغانستان - أدى إلى استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس الذي يعارض الاستراتيجية الجديدة للبيت الأبيض. والجمعة قدم الموفد الأميركي للتحالف الدولي لمحاربة الإرهابيين بريت ماكغورك أيضا استقالته.
والانسحاب الأميركي يحرم واشنطن من النفوذ في سوريا التي تشهد حرباً أهلية ويحرم وحدات حماية الشعب الكردية من الدعم العسكري في حين يهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشن هجوم عليها لأنه يعتبر المقاتلين الأكراد "إرهابيين".
وشنت إسرائيل عشرات الضربات على سوريا منذ اندلاع الحرب فيها في 2011، على ما قالت إنه مواقع لحزب الله ومصالح إيرانية وأيضاً على قوافل الأسلحة إلى الحزب اللبناني.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©