الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتفاق «النووي» الإيراني.. التداعيات الإقليمية والدولية

الاتفاق «النووي» الإيراني.. التداعيات الإقليمية والدولية
30 أغسطس 2015 21:20

أكد د. عبدالله المدني أن إيران سارعت إلى إبرام صفقات مع روسيا والصين وشركات غربية عقب الاتفاق مباشرة.. لحماية نفسها من إعادة فرض العقوبات المحتملة، وأن الرياض حذرت مبكراً من النتائج الوخيمة لأي صفقة لا تفرض رقابة صارمة فيما يتعلق بالملف النووي الإيراني على الأمن والاستقرار في المنطقة.

دور ?الإمارات ?في ?اليمن
أشار عبدالله بن بجاد العتيبي إلى أن ?أعداء ?الإمارات ?في ?اليمن ?ليسوا ?ميليشيا ?«الحوثي» ?وأتباع ?المخلوع ?«صالح» ?فحسب، ?بل ?ثمة ?جهةٌ ?ثالثةٌ ?تتمثل في ?أتباع ?جماعة ?«الإخوان» ?في ?السعودية ?وبعض ?دول ?الخليج. ويقول : عزّزت ?دولة ?الإمارات ?العربية ?المتحدة ?من ?حضورها ?الإقليمي ?تنموياً ?وسياسياً ?وعسكريا ?وإغاثياً، ?فهي ?أقامت ?حلفاً ?سياسياً ?متيناً ?مع ?المملكة ?العربية ?السعودية ?في ?الوقوف ?ضد ?ما ?كان ?يعرف ?بـ«الربيع ?العربي»، ?ورأت ?أنه ?لن ?ينتهي ?إلا ?إلى ?مزيدٍ ?من ?الفوضى ?والأصولية ?وتصاعد ?الإرهاب.

وكانت ?واحدة ?من ?أهم ?نتائج ?ذلك ?التحالف ?هي ?مهمة ?إنقاذ ?الدولة ?المصرية ?والشعب ?المصري ?من ?الحكم ?الأصولي ?الإرهابي ?لجماعة ?الإخوان ?المسلمين ?التي ?سعت ?جهدها ?للتحالف ?مع ?إيران ?ووضع ?كل ?إمكانات ?مصر ?في ?خدمة ?المشروع ?الإيراني ?في ?المنطقة، ?فدعمت ?الشعب ?المصري ?الذي ?ملأ ?شوارع ?مصر ?ودعمت ?الجيش ?المصري ?الذي ?استجاب ?لمطالب ?شعبه ?وتمت ?خطة ?الإنقاذ ?وتلتها ?مشاريع ?الإنقاذ ?التنموي ?التي ?شاركت ?فيها ?الإمارات ?بكل ?قوة ?وبحجم ?ضخم ?من ?المشاريع ?التنموية ?الفعالة ?والمؤثرة.

وقد ?توسّع ?التحالف ?الإماراتي ?السعودي ?فدخلت ?فيه ?الكويت ?والبحرين، ?وصولاً ? لذروة ?هذا ?التحالف ?في ?عاصفة ?الحزم ?لإنقاذ ?الدولة ?اليمنية ?والشعب ?اليمني ?وإعادة ?الشرعية ?إلى ?اليمن ?وهو ?تحالف ?عربي ?قوي ?يشمل ?عشر ?دول ?عربية ?تقف ?فيه ?دولة ?الإمارات ?في ?المرتبة ?الثانية ?مباشرة ?بعد ?السعودية ?في ?كل ?شيء ?من ?التخطيط ?السياسي ?والإدارة ?الواعية ?في ?التمهيد ?للحرب ?ومن ?ثم ?المشاركة ?القوية ?في ?التنفيذ ?وتسجيل ?النجاحات.

وقد ?قامت ?دولة ?الإمارات ?بتدريب ?مئات ?أو ?آلاف ?الجنود ?اليمنيين ?وتهيئتهم ?لاستعادة ?دولتهم ?ونصرة ?شعبهم ?ضد ?ميليشيات ?«الحوثي» ?الإيرانية ?والقوات ?الموالية ?للرئيس ?المخلوع ?علي ?عبدالله ?صالح، ?وقد ?حضرت ?في ?تحرير ?عدن ?الذي ?كان ?بداية ?الانطلاقة ?للحرب ?البرية ?التي ?لم ?تزل ?مستمرة ?حتى ?اليوم ?وستستمر ?حتى ?تحرير ?كامل ?التراب ?اليمني، ?وكان ?لضباطها ?وجنودها ?قصب ?السبق ?في ?ذلك ?التحرير ?وكانت ?معداتها ?وآلياتها ?العسكرية ?تمشط ?شوارع ?عدن ?وتساند ?المقاومة ?الشعبية ?وتدحر ?المعتدين ?وتقضي ?على ?فلولهم.

إن ?قوافل ?شهداء ?الإمارات ?في ?تلك ?المعارك ?لم ?تزل ?تضوع ?مسكاً ?بعاطر ?الذكر ?وتستقبل ?جنائزهم ?استقبال ?الأبطال ?ويحضر ?عزاءهم ?كل ?قيادات ?الدولة ?حفظاً ?لمآثرهم ?في ?كتاب ?التاريخ، ?وتسجيلاً ? لسيرهم ?في ?ذاكرة ?الأجيال، ?ليبقوا ?نبراساً ?للبطولة ?وصناعة ?المجد ?والذود ?عن ?الأوطان، لقد ?كان ?لدولة ?الإمارات ?وقواتها ?المسلحة ?أدوار ?تاريخية ?في ?العديد ?من ?المناطق ?الساخنة ?في ?العالم، ?فهي ?شاركت ?ببسالة ?في ?تحرير ?الكويت ?1991، ?وفي ?الصومال ?وفي ?البوسنة ?وكذلك ?في ?كوسوفو ?وفي ?أفغانستان ?2003 ?وفي ?البحرين ?2011 ?مع ?قوات ?«درع ?الجزيرة»، ?وقد ?أكسبتها ?تلك ?المشاركات ?على ?غير ?إحصاءٍ ?خبرةً ?ميدانيةً ?وقتاليةً ?في ?التخطيط ?والتنفيذ ?مكّنتها ?أن ?تكون ?أكثر ?فاعليةً ?وإنجازاً ?ونجاحاً ?في ?«عاصفة ?الحزم» ?وفي ?«السهم ?الذهبي» ?لإنقاذ ?اليمن.

الوجوه الخادعة للابتزاز الإعلامي
يرى منصور النقيدان أن كثيراً من القصص والفضائح والتحقيقات الاستقصائية التي يجهد وراءها من يوصفون بـ«الناشطين» من حقوقيين أو إعلاميين إنما يقف وراء دوافعهم الابتزاز «الخفي». وقبل يومين وجه القضاء الفرنسي إلى صحفيين فرنسيين تهمة السعي لابتزاز جلالة ملك المغرب بعد أن اجتمعا بممثل عن الديوان الملكي، وطلبا ثلاثة ملايين يورو مقابل صرف النظر عن نشر كتاب يتناول أسرار الملك. إن هذه الحادثة تثير مسألة الدوافع التي يمكن أن تقف خلف الأعمال والكتب والأفلام الوثائقية والبرامج التلفزيونية التي تستهدف دولة، أو قيادة سياسية، أو نظاماً ما، أو شركة كبرى، أو شخصية عامة، تلك الأنشطة التي تبدو معنية بقضية إنسانية ما، ولكنها في الآن نفسه تبعث على عدم الارتياح كونها تتحول إلى هوس وإدمان يبدو متعمداً ومبرمجاً حيث التوقيت والظرف واللحظة تجعل من هذه الأعمال ذات تأثير مدمر. وعلى الأخص حينما يصدر كتاب أو تنشر صحيفة أو تبث فضائية برامج موجهة تنطلق من دولة هي نفسها أكثر انتهاكاً لحقوق الإنسان، وأكثر قمعاً للحريات، ومن مؤسسات ضالعة في فساد ضارب الجذور.

وهذا ما واجهته «هيومن رايتس» منذ سنتين مع البريطاني معظم (أو معزَّم) بك الذي جعل من استهداف الإمارات العربية المتحدة موضوعاً ثابتاً في كثير من تقاريره، حتى وقع أخيراً في يد العدالة البريطانية بعد توجيه مجموعة من التهم ضده بالتعاون مع «القاعدة»، ودعم المنظمات الإرهابية.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©