• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«‬باركليز»: ‬‬41% ‬زيادة في ‬عدد ‬أثرياء ‬بريطانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 أغسطس 2015

لنـدن (الاتحاد)

كشف بنك باركليز الدولي، في دراسة حول «خارطة الازدهار في المملكة المتحدة»، ارتفاع أسعار المنازل، وعائدات أسواق الأسهم، والأجور، ومعدلات التوظيف، مشيراً إلى أن هذه العوامل لعبت دوراً محورياً في جعل مناطق المملكة المتحدة أكثر ثراءً، وتسجيل زيادة لافتة بنسبة 41% في عدد الأثرياء منذ عام 2010.

وتوقعت الدراسة على المدى الطويل عودة وتيرة نمو أعداد الأثرياء إلى المستويات الطبيعية، ولكنها رجحت تسجيل زيادة أخرى في المملكة بنسبة 9% بحلول عام 2025 انسجاماً مع وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي.

وارتكزت الدراسة على عوامل مختلفة شملت عدد أصحاب الثروات، ومتوسط الأجور السنوية، ونسبة مشاركة العائلات بدعم الأنشطة الخيرية، ومعدل استمراريّة الشركات بالعمل، ونتائج الامتحانات، بهدف إطلاق «مؤشر درجات الازدهار» لكل منطقة في المملكة المتحدة.

وقالت الدراسة إنه لا تزال العاصمة لندن ومنطقة ساوث إيست المحيطة بها من أكثر المناطق ازدهاراً في البلاد، حيث ساعد ارتفاع أسعار المنازل في لندن على نمو عدد الأثرياء فيها بنسبة 48% خلال السنـوات الخمس الماضية ليصل عـددهم إلى 191 ألف ثري، أي أكثر من عدد الأثرياء في ويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية وشمال إنجلترا مجتمعين. ويأتي في المرتبة التالية، بعد العاصمة، مدينة ريدينج باعتبارها الأكثر ازدهاراً في المملكة، حيث يبلغ متوسط الدخل فيها 30,562 ألف جنيه استرليني، فضلاً عن تسجيلها معدلاً إيجابياً على صعيد تأسيس وتوقّف الأعمال.

وبينت الدراسة أن منطقة شرق إنجلترا هي ثالث أكثر المناطـق ازدهاراً في المملكة المتحدة. حيث ساهم ارتفاع أسعار المنازل وتدفق الأثرياء إلى المنطقة في استقطاب نحو 93 ألف ثري، ولا سيما مع تحوّل مركز الثقل في لندن نحو الشرق. كما استمد الرخاء الاقتصادي لهذه المنطقة زخماً أكبر بفضل تنامي أنشطة ريادة الأعمال، حيث تعتبر مدينة كامبردج مركزاً لأكثر من 25 ألف شركة جديدة.

وبالرغم من أن البطالة والإعسار، بلغت مستويات فاقت المعدل المتوسط منذ عام 2010 في مناطق نورث إيست وويلز واسكتلندا، ولكن البحوث تظهر أن مناطق الشمال قد تكون على أعتاب تغيير تقود مسيرته منطقة نورث إيست.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا