• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الإمارات تستضيف القمة العربية للاكتتاب العام الأولي في اقتصادات الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 31 أغسطس 2015

دبي(وام)

تعقد القمة العربية للاكتتابات العامة الأولية في دبي في 14 من الشهر المقبل بمشاركة خبراء ماليين وكبار المديرين التنفيذيين وصانعي القرار من مختلف أسواق رأس المال والبورصات والبنوك الاستثمارية والشركات الكبرى الإقليمية لمناقشة أحدث الاتجاهات في المنطقة واللوائح المتعلقة بإدراج الأسهم في أسواق المال للمصدرين.

وينظم أعمال القمة العربية للاكتتابات العامة الأولية، التي تمتد أربعة أيام، شركة «يو أم أس إنترناشيونال» بمشاركة كل من هيئة الأوراق المالية والسلع وسوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق مسقط للأوراق المالية واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية وبورصة قطر والبورصة المصرية وبورصة البحرين.

وتشمل قائمة المتحدثين في القمة الدكتور منذر بركات مستشار أول في هيئة الأوراق المالية والسلع وفهيمة البستكي نائب رئيس أول ورئيس قسم تطوير الأعمال في سوق دبي المالي وعادل تقي المدير المالي في مجموعة داماك والدكتور «آر.سيتارامان» الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الدوحة بقطر وعلي الهاشمي النائب التنفيذي للرئيس ورئيس قسم الخدمات المالية في بورصة دبي وراشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية وغيرهم.

وقال الدكتور عبيد سيف الزعابي نائب الرئيس التنفيذي للشؤون القانونية والإصدار في هيئة الأوراق المالية والسلع ورئيس القمة العربية للاكتتابات العامة الأولية أمس إنه يجب على الأسواق المالية العربية تحقيق التوازن بين المستثمرين التقليديين والاكتتابات العامة الأولية كمصدر رئيس لجمع رأس المال من أجل ضمان التمويل طويل الأجل.

وأكد أن دولة الإمارات حققت تقدماً كبيراً تماشياً مع هذا النهج لاسيما مع التطورات المهمة التي نفذتها الجهات المنظمة للسوق المالية في الآونة الأخيرة لتعزيز أسواق الاكتتابات العامة الأولية المحلية ودعم نموها.

وأوضح الدكتور الزعابي أن قانون الشركات التجارية الجديد في دولة الإمارات يحتوي مثلا على كثير من التطورات الجديدة التي تغطي عمليات للاكتتاب العام الأولي وتقلل من الحد الأدنى للتعويم الحر للشركات التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام من 55% إلى 30% فقط وكذلك الحد من الأطر الزمنية للاكتتاب وتخصيص الأسهم.

وأشار إلى أن القمة ستستعرض تجربة دولة الإمارات في هذا المجال من أجل الوصول إلى نتائج حاسمة لهذا الجدل القائم المتعلق بأسواق المال العربية.

وتوقع خبراء ماليون إقليميون أن يشهد العام الحالي مزيداً من نشاط سوق الأوراق المالية من ناحية الاكتتابات العامة بعد طرح 27 اكتتاباً عاماً أولياً بحصيلة إجمالية بلغت 11.5 مليار دولار نحو 24.2 مليار درهم في العام الماضي وهو أفضل أداء سجل منذ الأزمة المالية العالمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا