• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل

«النقد العربي» يقرض موريتانيا 92 مليون دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

أبوظبي (وام) - وقع صندوق النقد العربي والحكومة الموريتانية اتفاقية يقدم بموجبها الصندوق قرضاً لموريتانيا بقيمة 20 مليون دينار عربي حسابي ما يعادل 92 مليون دولار.

وقع الاتفاقية عن الحكومة الموريتانية الدكتور سيدي ولد التاه، وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية، والدكتور جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.

ويسهم القرض المقدم في دعم برنامج إصلاح اقتصادي شامل يغطي عامي 2014 و2015، فيما يستهدف ترسيخ الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال النمو والاستقرار الاقتصادي إلى جانب توسيع نطاق الإصلاحات الهيكلية لتغطي إدارة المالية العامة وقطاعي المؤسسات العامة والمالي والمصرفي، وذلك بهدف رفع كفاءة هذه القطاعات وتحديثها.

وبهذا القرض يكون الصندوق وفر لموريتانيا 19 قرضاً بقيمة إجمالية 88 مليون دينار عربي حسابي ما يعادل 405 ملايين دولار أميركي.

وعلى صعيد آخر تم توقيع اتفاقية يقدم بموجبها «برنامج تمويل التجارة العربية » التابع لصندوق النقد العربي إلى موريتانيا تسهيل خط ائتمان بقيمة 20 مليون دولار أميركي.

وقع الاتفاقية من الجانب الموريتاني سيد أحمد ولد الرايس محافظ البنك المركزي الموريتاني ومن جانب صندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي المدير العام رئيس مجلس الإدارة.

وبذلك تكون المصارف الوطنية الموريتانية المعتمدة مثل وكالات برنامج تمويل التجارة العربية وعددها سبع أبرمت حتى الآن 10 اتفاقيات خطوط ائتمان بقيمة إجمالية قدرها 75 مليون دولار أميركي.

ولا تقتصر علاقات التعاون بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية وصندوق النقد العربي على الجانب التمويلي فقط بل يوفر الصندوق من خلال معهد السياسات الاقتصادية فرص التدريب للكوادر الفنية الموريتانية الرسمية العاملة في الأجهزة المالية والنقدية والإحصائية، وفي هذا السياق شارك 304 متدربين في الدورات وحلقات وورش العمل التي نظمها الصندوق في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والنقدية والمالية.

كما ينظم الصندوق في العاصمة نواكشوط خلال الفترة من 26 يناير إلى السادس من شهر فبراير 2014 ورشة عمل للعاملين في المؤسسات الإحصائية الرسمية في موريتانيا حول إحصاءات الحسابات القومية، وذلك في إطار مبادرة الإحصاءات العربية «عربستات»، والتي تعنى بتطوير النظم والقدرات الإحصائية في الدول العربية، وتم إطلاقها بعد إقرارها من مجلس وزراء المالية العرب في أبريل 2013.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا