الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التقرير الاقتصادي لإمارة دبي يستعرض آفاق النمو

التقرير الاقتصادي لإمارة دبي يستعرض آفاق النمو
23 ديسمبر 2018 18:31

دبي (الاتحاد)

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، التقرير الاقتصادي لإمارة دبي 2018، الذي يستعرض أهم التطورات في اقتصاد دبي لعام 2017 على المستويين الكلي والقطاعي ونظرة شمولية على نمو اقتصاد دبي في عام 2018، وذلك استناداً إلى أحدث الإحصاءات الرسمية المتوفرة لدى اقتصادية دبي والجهات المختصة في الإمارة.
وتهدف اقتصادية دبي من إطلاق هذا التقرير إلى رفع مستوى الوعي في القطاعين الحكومي والخاص، بهدف اتخاذ السياسات والخطط السليمة، مما يسهم في رفع تنافسية ومعدلات النمو الاقتصادي في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم.
ويسرد التقرير المشهد التنموي في دبي، بداية بالناتج المحلي الإجمالي لدبي الذي بلغ 389.4 مليار درهم في عام 2017، بزيادة مقدارها 2.8% بالأسعار الثابتة عن مستوى 378.8 مليار درهم المسجل في عام 2016.
وفي المقابل حقق اقتصاد الإمارات ككل معدل نمو أقل وبنسبة 0.8%، مما يبرز أهمية القاعدة الإنتاجية المتنوعة لدبي والتي ساعدت الإمارة على احتواء تأثير انخفاض أسعار النفط وكذلك الأوضاع الاقتصادية المجاورة في المنطقة.
ويظهر مؤشر الانفتاح التجاري في دبي البالغ 321% (أي قيمة الصادرات والواردات وإعادة التصدير منسوبة إلى الناتج المحلي الإجمالي)‏? ?إلى ?تصدر ?الإمارة ?المرتبة ?الرابعة ?في ?العالم ?كأكثر ?الاقتصادات ?انفتاحاً ?على ?التجارة ?الدولية، ?كما ?احتلت ?دبي ?المرتبة ?الأولى ?خليجياً ?وعربياً ?في ?الانفتاح ?على ?التجارة ?الخارجية. ?واستطاعت ?دبي ?أن ?تتبوأ ?مكانة ?متقدمة ?على ?خريطة ?العالم ?السياحية، ?حيث ?بقيت ?تحتل ?المركز ?الرابع ?من ?بين ?المدن ?الأكثر ?جذباً ?للسياح ?على ?المستوى ?العالمي ?في ?تصنيف ?ماستر ?كارد ?للمدن ?الأكثر ?زيارة ?في ?العالم، ?فبلغ ?إجمالي ?عدد ?زوارها ?أكثر ?من ?15.8 ?مليون ?زائر ?في ?عام ?2017، ?بزيادة ?بنسبة ?6.7%، ?وبلغ ?إجمالي ?إنفاقهم ?حوالي ?109 ?مليارات ?درهم.
وقال سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي: «يؤكد التقرير على‏? ?أن? ?اقتصاد? ?دبي? ?مستمر ?في? ?مسيرته? ?التنموية? ?الطموحة? ?نحو ?التميز? ?وترسيخ? ?مكانته? ?كمركز? ?للمال? ?والأعمال? ?على? ?مستوى? ?المنطقة? ?والعالم.? وتعود? ?قدرة? ?اقتصاد ?دبي? ?على? ?تحقيق? ?هذا? ?الانجاز? ?إلى? ?متانة? ?الأسس? ?التي? ?يقوم? ?عليها? ?وقدرة? ?الحكومة? ?على? ?تبني? ?سياسات ?اقتصادية? ?ناجحة? ?لتحفيز? ?الأنشطة? ?الاقتصادية? ?المختلفة.? كما ?ساعد? ?في? ?ذلك? ?كون? ?دبي? ?قد? ?عززت ?انفتاحها? ?على? ?العالم، ?وطورت? ?شبكة? ?علاقاتها? ?وشراكاتها? ?مع? ?العديد? ?من? ?دول? ?المنطقة? ?والعالم، ?مما ?يزيد ?من ?تدفق ?الاستثمارات? ?في ?الإمارة، ?والتجارة? ?الخارجية، ?وعدد ?الزائرين ?الدوليين ?القادمين ?إليها»?.
هذا وفي جانب الأوضاع المالية لحكومة دبي خلال عامي 2017 و2018، انتهجت الإمارة سياسة مالية توسعية بزيادة الإنفاق العام في مشاريع البنية التحتية ومشاريع استثمارية أخرى، وذلك في إطار التحضيرات لاستضافة معرض إكسبو 2020. وبذلك سيرتفع عجز الموازنة إلى حوالي 1.5% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية عام 2018، ولكن تعتبر نسبة أقل عن المستوى الموصى به والبالغ 3%. وقد صاحب النمو المحقق في الناتج المحلي الحقيقي لدبي معدلاً سنوياً منخفضاً لتضخم الأسعار بلغ 2.1% في عام 2017 مقارنة بمعدل تضخم بلغ 2.91% في العام 2016.
ويأتي هذا الانخفاض الإيجابي في معدل التضخم إلى تراجع المعدل السنوي لزيادة الأسعار في عدة قطاعات، ومنها السكن والمياه والكهرباء من 4.5% في عام 2016 إلى 0.9% في عام 2017. ومن حيث مساهمة القطاعات الرئيسة في نمو الناتج المحلي الإجمالي فقد سجلت جميعها معدلات نمو حقيقية في عام 2017، باستثناء الخدمات المالية التي حققت قيمة مضافة بنفس المستوى الذي سجلته في العام 2016.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©