• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اتهام صحفيين فرنسيين رسمياً بابتزاز المغرب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 أغسطس 2015

باريس (وكالات)

وجهت التهمة رسمياً إلى صحفيين فرنسيين يشتبه بانهما حاولا ابتزاز المملكة المغربية، بعد تخليهما عن تأليف كتاب يتضمن معلومات يعتقد أنها مسيئة للملك محمد السادس لقاء مليوني يورو.

وأكد مصدر قضائي لوكالة فرانس برس توجيه التهمة رسمياً ليل الجمعة السبت إلى اريك لوران وكاترين جراسييه اللذين كانا يعدا كتاباً حول ملك المغرب يفترض أن يصدر في مطلع العام المقبل بحسب دار النشر «لو سوي».

وأطلق سراح الصحفيين المستقلين اللذين صدرت لهما حتى الآن عدة كتب ولا سيما حول المغرب، بكفالة ما يحظر عليهما الاتصال أحدهما بالآخر ومع أي طرف آخر ضالع في القضية. وأوقف الصحفيان الخميس لدى خروجهما من لقاء مع ممثل عن المغرب جرى خلاله «تسليم وقبول مبلغ مالي» وفق مصدر مطلع على الملف.

واعترف اريك لوران (68 عاما) بالوقائع، على ما أكدت ثلاثة مصادر مطلعة على الملف لوكالة فرانس برس امس من غير أن تحدد بشكل دقيق فحوى الاعترافات، فيما أقر اريك موتيه محامي كاترين جراسييه بوجود «صفقة مالية». لكنه قال إن الصفقة تمت في ظروف «مريبة جدا» مضيفاً لوكالة فرانس برس «من الواضح أن المملكة المغربية لديها حسابات تريد تسويتها مع كاترين جراسييه» موضحا أن موكلته وقعت في «فخ» نصب لها.

وكانت الصحفية الأربعينية الاختصاصية في شؤون المغرب العربي تعاونت لمدة سنتين مع صحيفة «لو جورنال ايبدومادير» المغربية المعروفة باستقلاليتها والتي اضطرت إلى الإغلاق في 2010. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا