• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

هدد بفرض عقوبات وتجدد الاشتباكات بين الطرفين

مجلس الأمن يطالب بوقف النار فورا في جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 30 أغسطس 2015

عواصم (وكالات)

دعا مجلس الأمن الدولي إلى «وقف فوري ودائم لإطلاق النار» في جنوب السودان مهددا بفرض عقوبات على الأطراف المتحاربة التي تنتهك اتفاق السلام الموقع الأربعاء في جوبا. وفي إعلان تبناه أعضاء المجلس بالإجماع قال المجلس إنه يشيد بتوقيع هذا الاتفاق من قبل رئيس جنوب السودان سالفا كير بعد أسبوع من توقيعه من قبل خصمه رياك مشار، ويدعو المجلس المعسكرين إلى «التطبيق الكامل للاتفاق».

وأعرب أعضاء المجلس عن «انشغالهم لصدور أي تصريحات من أي طرف كان تترجم نقصا في الرغبة في تطبيق الاتفاق» في إشارة غائمة إلى التحفظات العديدة الصادرة عن الرئيس سالفا كير عند توقيعه الاتفاق.

وطالب المجلس «كل الأطراف ذات العلاقة باحترام وقف فوري ودائم لإطلاق النار» معبرا عن «التصميم على اتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان تطبيق كامل وتام للاتفاق» في إشارة إلى احتمال فرض عقوبات، ويمكن أن تكون هذه العقوبات في شكل «حظر على الأسلحة» أو «عقوبات محددة» أي تجميد أرصدة ومنع من السفر.

وأحالت الولايات المتحدة على مجلس الأمن مشروع قرار ينص على حظر على الأسلحة وعقوبات في حالة عدم احترام اتفاق السلام.

ومنح المجلس نفسه مهلة حتى الثلاثاء للتثبت من رفع كير تحفظاته، واتخاذ قرار على الأرجح، وأكد إعلان المجلس مجددا أنه ستتم محاسبة المسؤولين عن انتهاكات خطرة لحقوق الإنسان. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا