السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تراجع احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا بدرجة كبيرة

تراجع احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا بدرجة كبيرة
22 ديسمبر 2018 19:32

تراجعت وتيرة احتجاجات حركة "السترات الصفراء" في فرنسا، اليوم السبت، مقارنةً مع الأسابيع الماضية.
وتجمّع عشرات أمام قصر "فرساي" وحوالى ألف محتج في العاصمة باريس فقط.
وعشية التحرك، أقرّ البرلمان إجراءات طارئة تنصّ على ضخّ 10 مليارات يورو للتخفيف من الضغط الضريبي وتنمية القدرة الشرائية، تنفيذاً لمطالب "السترات الصفراء".
لكن بعضاً من ناشطي الحركة لا يبدون جاهزين لفضّ النزاع مع الحكومة، في أسوأ أزمةٍ يشهدها عهد الرئيس إيمانويل ماكرون، تترافق مع تراجع شعبيته بحسب استطلاعات الرأي.
ورغم إصرار جزء من قادة الحركة على مواصلة التظاهر، لم يشارك في الاحتجاجات -التي أصرّ هؤلاء على استئنافها اليوم- إلا عدد قليل من الأشخاص.
وأمام قصر "فرساي"، الذي شهد إسقاط الملكية في ثورة عام 1789، تجمّع صباح اليوم السبت حوالى 60 شخصاً من "السترات الصفراء". أما في العاصمة، فقالت الشرطة إن 800 محتج فقط تجمّعوا بهدوء في أماكن مختلفة في المدينة.
وفي جادة الشانزيليزيه التي كانت مركز التحركات خلال أيام السبت الماضية، فتحت المطاعم والمحال التجارية أبوابها بشكل اعتيادي.
ووفق مراسلة صحافية، فقد هتف بعض المحتجين بعبارة "باريس في الشارع!"، وهم يسيرون على مقربة من المحال التجارية الكبيرة حيث يشتري الناس هدايا الميلاد.
ومن بين المحتجين، جان فيليب وجينيفر البليجكيان المقيمان في شمال فرنسا، جاءا للتظاهر حتى "يسقط ماكرون". وقالا إن ما "أعجبنا هو أن الاحتجاج بدأ ضدّ ضريبة الوقود وانتهى بالتأكيد على ضرورة تحقيق المساواة".

اقرأ أيضاً... البرلمان الفرنسي يقر حزمة إنفاق استجابة لمطالب أصحاب "السترات الصفراء"
ودعت الشرطة المحلات التجارية في باريس، التي يفترض أن تكون مكتظة بمناسبة عيد الميلاد، إلى "التزام الحذر".
وأشارت وزارة الداخلية الفرنسية إلى نشر قوات أمنية "متكافئة" بدون أن تذكر عددها.
وكانت السلطات الفرنسية نشرت الأسبوع الماضي حوالى 69 ألف رجل شرطة بينهم ثمانية آلاف في باريس تساندهم آليات مدرعة تابعة للدرك.
وفيما شارك 282 ألفاً في أول تظاهرة في 17 نوفمبر 2018، لم يتجاوز عددهم 166 ألفاً في 24 نوفمبر، انخفاضاً إلى 136 ألفاً في 8 ديسمبر الجاري و66 ألفاً في الأسبوع الماضي، وفق الأرقام الرسمية، علماً بأن ناشطي "السترات الصفراء" لا يقدمون أرقاماً.
وفي إشارةٍ إضافية إلى تراجع الحركة، قالت وزارة الداخلية إن 3680 شخصاً من "السترات الصفراء" تجمعوا الخميس في عدد من نقاط التجمع المتحرّكة المعتادة، وهو العدد الأقلّ منذ بداية الاحتجاجات.
وقد أزالت قوى حفظ الأمن عدداً من النقاط التي كان يتمركز فيها "السترات الصفراء" على الطرقات السريعة، مع مطالبة الحكومة بوقف هذا النوع من التحركات التي تسببت على الأرجح بمقتل 10 أشخاص، خصوصاً في حوادث سير.
ولقيت سائقة حتفها ليل الجمعة-السبت بعدما صدمت شاحنة لـ"السترات الصفراء" كانت تقطع طريقاً قرب بيرينيان (جنوب)، وفق مصدر قضائي.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©