الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«تويوتا» تراهن على «كامري» من أجل التعافي

«تويوتا» تراهن على «كامري» من أجل التعافي
4 سبتمبر 2011 22:54
أطلقت شركة “تويوتا موتورز” مؤخراً أحدث نسخة لسيارتها الصالون متوسطة الحجم “كامري”، التي تعول عليها الشركة في التعافي من انتكاسات العامين الماضيين. وتعد “كامري” أكثر سيارات الصالون مبيعاً في الولايات المتحدة طوال ثلاثة عشر عاماً من الأربعة عشر عاماً الماضية، ولا تقترب منها سوى السيارة “هوندا أكورد”، أما السيارة “كورولا”، الأصغر من “كامري”، فهي أكثر سيارات “تويوتا” مبيعاً في العالم. وتعد الولايات المتحدة أكبر سوق للسيارة “كامري”، حيث تشكل أكثر من نصف عدد السيارات التي بيعت منذ إطلاق “كامري” عام 1982 والبالغ 15 مليون سيارة. وقد أقيم حفل إطلاق “كامري” وقتها في معرض سيارات “هول أو فيم” في مدينة ديترويت بولاية ميتشجان في الولايات المتحدة. وقال إد كيم، المحلل في مؤسسة “اوتو باسيفيك” الاستشارية بولاية كاليفورنيا: “للسيارة كامري أهمية كبرى لشركة (تويوتا)”. غير أن عرش “كامري” بدأ يهتز على ما يبدو، فهي تواجه منافسة أكثر شراسة من ذي قبل خصوصاً من السيارة “هيونداي سوناتا” التي تحظى بكثير من الاستحسان ومن سيارات أخرى أيضاً مثل “فورد فيوجن” و”نيسان ألتيما” و”شيفروليه ماليبو” و”بويك ريجال”. وكانت “كامري” قد تلقت ضربة العام الماضي حين تم سحب عدد كبير من سيارات “تويوتا”، ثم عانت بعد ذلك من نقص التوريد الناجم عن كارثة زلزال وتسونامي اليابان. وانخفضت مبيعات “كامري” بنسبة 8% خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي في الوقت الذي نمت فيه سوق المركبات الخفيفة بالولايات المتحدة عموماً بنسبة 6%. وجاء ترتيب “كامري” في شهر يونيو الماضي بعد كل من “شيفروليه ماليبو” و”شيفروليه كروز” الأصغر و”فورد فوكاس. ورغم الانتكاسات تظل “تويوتا” قوة لا يستهان بها. إذ إنها الاسم التجاري الوحيد للسيارات غير الفارهة ضمن أول خمس في قائمة الماركات المشمولة في آخر استبانة سنوية أجرتها مؤسسة رضا العملاء الأميركية للبحوث المتمركزة في ميتشجان. كما تعادلت كل من السيارة “ليكزس” من “تويوتا” والسيارة “كاديلاك” من “جنرال موتورز” في الحصول على المركز الأول لفئة السيارات الفارهة في القائمة ذاتها. كما استعادت “كامري” مركز أكثر سيارات الصالون مبيعاً في شهر يوليو الماضي، وقال بعض من شاهدوا السيارة الجديدة، إنها تتوافق مع الطابع العام لخط سيارات “تويوتا كامري”، وتقدم بعض التطويرات وليس التغييرات الجذرية لاجتذاب التيار الرئيسي من مشتري السيارات، ووصفها أحدهم بأنها سيارة جذابة. وتتميز السيارة “كامري” الجديدة بمنظومة معلوماتية وترفيهية مبتكرة وسهلة الاستخدام تروق لسائق السيارة وركابها. كما تمت إضافة بعض التطويرات على تركيباتها الداخلية كالفرش والإضاءة والمقابض وفتحات المكيف ونظم السماعات الداخلية على نحو يوفر الراحة لمن في السيارة مع الاحتفاظ بطابع “تويوتا” التقليدي. نقلاً عن “فاينانشيال تايمز” ترجمة: عماد الدين زكي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©