الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات تودع 3 مليارات دولار في "المركزي الباكستاني"

الإمارات تودع 3 مليارات دولار في "المركزي الباكستاني"
22 ديسمبر 2018 01:57

أحمد عبدالعزيز، وام (أبوظبي)

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عزمها إيداع ثلاثة مليارات دولار، بما يعادل 11 مليار درهم في البنك المركزي الباكستاني، لدعم السياسة المالية والنقدية في جمهورية باكستان الإسلامية.
وأوضح صندوق أبوظبي للتنمية في بيان له أمس، أنه سيودع ثلاثة مليارات دولار في البنك المركزي الباكستاني خلال الأيام المقبلة لتعزيز السيولة والاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية لدى البنك.
وتعد باكستان من أوائل الدول التي أقامت علاقات دبلوماسية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي دعم الدولة للسياسة المالية الباكستانية، استناداً للعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين والبلدين الصديقين وتعزيزاً لآفاق تعاونهما الواسع في المجالات كافة.
يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية مول ثمانية مشاريع تنموية في باكستان بقيمة إجمالية بلغت 1.5 مليار درهم منها 931 مليون درهم على هيئة منح، وغطت تمويلات الصندوق مشاريع في قطاعات مثل الطاقة والصحة والتعليم والطرق.

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودها وأعمالها الإنسانية والتنموية في باكستان فضلاً عن مساعدتها المستمرة للشعب الباكستاني من خلال «المشروع الإماراتي لدعم باكستان» الذي شمل مساعدات تنموية بلغت قيمتها 420 مليون دولار أميركي، خصصت لمجالات الصحة والتعليم والمياه والطرق والمساعدات الإنسانية بشكل خاص.
وكجزء من مساعدات الإمارات لباكستان، يلعب صندوق أبوظبي للتنمية منذ عام 1981، دوراً مهماً في دعم مسيرة التنمية المستدامة في الجمهورية الباكستانية، حيث بدأ نشاط الصندوق في باكستان، وعلى مدار 37 عاماً من العمل كشريك أساسي في النهوض بالعملية التنموية بباكستان، حيث قام صندوق أبوظبي للتنمية خلالها بتمويل وإدارة العديد من المشاريع التنموية.
وبحسب تقرير للصندوق، تركزت هذه المشاريع في أكثر القطاعات الرئيسة التي من شأنها أن تسرّع في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء، حيث شملت القروض والمنح مشاريع النقل والمواصلات، المياه والزراعة، الرعاية الصحية والتعليم، وبلغ إجمالي قيمة القروض والمنح التي قدمها وأدارها صندوق أبوظبي للتنمية بالنيابة عن حكومة أبوظبي والمقدمة للجمهورية الباكستانية الصديقة 1.5 مليار درهم خصصت لتمويل 8 مشاريع تنموية.

حزمة مشاريع تنموية
وبين التقرير، أن حزمة المشاريع المتنوعة والشاملة التي قدّمها الصندوق، أو أدراها تأتي تماشياً مع النهج الذي اتبعته دولة الإمارات العربية المتحدة في مساندة الدول الشقيقة والصديقة على تخطي التحديات التي تواجهها، كما تعكس أيضاً الالتزام الدائم بدعم مسيرة التنمية المستدامة والمساهمة الفاعلة في إنجاز الأهداف التنموية والاجتماعية وتحقيق النمو الاقتصادي في باكستان. لذلك فإن هذه المساعدات تستهدف في مجملها تعزيز النمو الاقتصادي، وتطوير القطاعات الأساسية اللازمة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدى الأصدقاء في جمهورية باكستان.
ويعمل صندوق أبوظبي للتنمية منذ ثلاثة عقود كشريك استراتيجي للحكومة الباكستانية ودعمها لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية التي تنعكس بشكل مباشر وفعّال على توفير سبل العيش الكريم للشعب الباكستاني وتسهم في تحقيق أهداف ورؤية الحكومة وتدعم تطلعاتها وخططها وبرامجها التنموية.
وقد ساهمت الجهود التي يبذلها صندوق أبوظبي للتنمية خلال السنوات الماضية، بالتعاون مع الحكومة الباكستانية في تنفيذ مشاريع استراتيجية في قطاعات متنوعة، مما عمل على تعزيز فرص تحقيق التنمية المستدامة في البلاد.

قطاعات مستفيدة
وعن أهم القطاعات والمشاريع التي موَّلها الصندوق في باكستان، يأتي قطاع النقل على رأس هذه المشروعات حيث إن العامل الأساسي لبناء اقتصاد قوي ومتطور يكمن في إنشاء بنية تحتية حديثة، ومن هذا المنطلق أدار الصندوق منحة مقدمة من حكومة أبوظبي لتعزيز ودعم قطاع النقل والمواصلات في باكستان، وذلك من خلال تمويل طريق الصداقة الإماراتي الباكستاني بقيمة إجمالية بلغت 227 مليون درهم. ويتكون المشروع من إنشاء طريق بطول 72 كيلومتراً، كما يشمل إنشاء 10 جسور. ويهدف إلى ربط جنوب وشمال منطقة وزيرستان لخدمة ثلاث مدن رئيسة و20 قرية تقع على امتداد الطريق، كما يهدف إلى تسهيل حركة السكان ونقل البضائع.
كما قدم الصندوق دعماً خاصاً لقطاع الصحة في باكستان، بغية الارتقاء بالقطاع الصحي وخدمات العناية الطبية في باكستان، حيث قام صندوق أبوظبي للتنمية بإدارة منحتين قدمتهما حكومة أبوظبي لتنفيذ مشروعين بلغت قيمتهما الإجمالية ما يقارب 107 ملايين درهم. ويعتبر مستشفى الشيخ زايد في لاهور -والذي تم تمويله في عام 2006- أحد المشاريع المتميزة للارتقاء بالقطاع الصحي في باكستان من خلال رفده بالمعدات الطبية اللازمة، ويساهم المستشفى في توفير العلاج اللازم لآلاف الباكستانيين. وفي عام 2013 أدار الصندوق منحة لإنشاء مستشفى الإمارات بسعة ألف سرير قادر على استقبال 6 آلاف مراجع يومياً، ويعمل المستشفى على توفير العلاج اللازم لأفراد ضباط الجيش الباكستاني وعائلاتهم والمدنيين من أصحاب الحالات الحرجة، كما يوفر المستشفى التدريب الأكاديمي للعسكريين والمدنيين لاجتياز متطلبات مختلف التخصصات الطبية. ويضم المستشفى الأقسام الإدارية والخدمية وعدداً من العيادات الخارجية، المختبرات، قسم الحوادث والطوارئ بالإضافة إلى قاعات للندوات والمحاضرات.

قطاع التعليم
ونظراً للأهمية الكبيرة التي يحتلها قطاع التعليم في تطور وازدهار المجتمعات والدول، قام الصندوق بإدارة منحتين بقيمة 53 مليون درهم لرفد وتعزيز مقومات التعليم العالي في باكستان. حيث خصصت إحدى المنحتين لتمويل مشروع أكاديمية الشيخ زايد الدولية بقيمة تقارب 7 ملايين درهم، وخصصت المنحة الثانية لمشروع الكليات التعليمية من خلال إنشاء ثلاث كليات تدريبية للمدنيين في المناطق النائية بقيمة بلغت 46 مليون درهم، وهي كلية «وارساك» التي تقع في منطقة خيبر بختونخوا، وكلية وانـا وتقع في منطقة جنوب وزيرستان، وكلية سبينكاي تقع في منطقة جنوب وزيرستان. وتهدف هذه الكليات إلى تدريب الطلاب على أعمال الحراسة والخدمات العامة، مما يساعد في تأهيل وتوفير كادر متخصص يعمل على توفير الأمن والسلامة في المناطق الباكستانية.

قطاع الكهرباء
وشملت المشروعات التي مولها الصندوق أيضاً قطاع الكهرباء بهدف خدمة هذا القطاع الحيوي، من خلال تقديم صندوق أبوظبي للتنمية في عام 1981 قرضاً تنموياً بقيمة 66 مليون درهم لتمويل إعادة تأهيل سد تربيلا، بغية توفير إمدادات كافية من الطاقة الكهربائية للمجتمع الباكستاني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©