• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

في وادي العقيق بالمدينة المنورة

اكتشاف قصر أثري يعود لأيام الرسول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 22 يناير 2013

الاتحاد نت

كشفت التنقيبات الأثرية التي قام بها فريق من قطاع الآثار والمتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار، في وادي العقيق بمنطقة المدينة المنورة، عن قصر يرجع إلى القرن الهجري الأول، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الفخار والزجاج والأدوات الحجرية وأواني الحجر الصابوني، بحسب تقارير صحفية سعودية.

وقال رئيس فريق التنقيب د.خالد بن محمد أسكوبي "إن نتائج الدراسات الأولية للعناصر المعمارية المكتشفة والموجودات الأثرية، أكدت أن القصر يرجع إلى القرن الهجري الأول، وأنه جزء من المنظومة الحضارية لوادي العقيق"، بحسب صحيفة "الرياض" السعودية.

وقال أسكوبي إنه تم الكشف عن أساسات معمارية تمثل ثماني وحدات لغرف موزعة داخل القصر، وبنيت جدران القصر بالحجارة البركانية، وتغطي جدران القصر لياسة طينية في بعضها بينما تغطي بعضها الآخر اللياسة الجصية، في حين تغطي معظم الوحدات المكتشفة الأرضيات المدكوكة بالطين.

وأضاف أن وادي العقيق يعد من أشهر أودية المدينة المنورة، وهو جزء من تاريخ المدينة المنورة، وسمي وادي العقيق بذلك لأن سيله عق في الحرة أي شق، مشيرا إلى أن الكتابات والآثار القائمة في الموقع تدل على وجود استيطان بشري موغل في القدم، حيث بقايا قصور ترجع للعصرين الأموي والعباسي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا