• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

مؤسسة محمد بن راشد أطلقت تقرير 2014

40 % مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في القيمة المضافة لاقتصاد دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

محمود الحضري (دبي) - تشكل المشاريع الصغيرة والمتوسطة 95% من الشركات في دبي، كما تشكل المشاريع المتناهية الصغر، 72% من إجمالي الأعمال في دبي، تتبعها الشركات الصغيرة بنحو 18%، والمتوسطة 5%، من إجمالي الأعمال، وفقاً لنتائج تقرير «حالة قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي» لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبين التقرير أن قطاع التجارة يستحوذ على نسبة 57% من شركات المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي، يتبعه قطاع الخدمات بنصيب 35%، ثم قطاع الصناعة 8%، في وقت تساهم فيه المشاريع الصغيرة والمتوسطة بنسبة 40%من إجمالي القيمة المضافة لاقتصاد دبي، وتقدر مساهمة المشاريع المتناهية الصغر منها بحوالي 8%، والصغيرة 14%، والمتوسطة بحوالي 17%.

وتبلغ حصة مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في قطاع التجارة نسبة 47% من القيمة الكلية المضافة بواسطة المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بينما تبلغ حصتها في قطاع الخدمات 41%، وفي قطاع الصناعة 13%.

وبين التقرير أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة توفر 42% من قوة العمل في دبي، ويبلغ نصيب الشركات متناهية الصغر من إجمالي قوة العمل في الإمارة 14,6%، والصغيرة 16,4%، والمتوسطة 11%.

وأكد التقرير أن الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي تتفوق على نظيراتها في مختلف أنحاء العالم من حيث التوجه للعالمية والتصدير، كما أن أداءها مقبول من حيث تبني تقنية المعلومات وتنمية الموارد البشرية والحصول على التمويل، في حين يعد هذا الأداء متدنياً من حيث الابتكار والحوكمة والقدرة على التوسع.

وتوفر المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مجال الخدمات أغلبية قوة العمل الإجمالية الموظفة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دبي بنسبة 51%، يليها قطاع التجارة بنسبة 33%، وتقدر مساهمة قطاع الصناعة بحوالي 16% من إجمالي العمالة في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا