الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"البنك الدولي": 6.5% النمو المتوقع للاقتصاد الصيني في 2018

"البنك الدولي": 6.5% النمو المتوقع للاقتصاد الصيني في 2018
22 ديسمبر 2018 01:54

بكين (رويترز ود ب أ)

توقع البنك الدولي أن يحقق الاقتصاد الصيني معدل نمو قدره 6.5% في عام 2018، مؤكداً أن اقتصاد البلاد «يستمر في أدائه الجيد».
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس، عن جون ليتواك، كبير الاقتصاديين الصينيين بالبنك الدولي، قوله: «إن الاستهلاك سيبقى الحافز الرئيس للنمو».
وأشار إلى أن تراجع نمو الطلب العالمي والرسوم الأميركية المرتفعة على الواردات من الصين، سيؤثران سلباً على الصادرات الصافية إلا أن السلطات لديها السياسة الضرورية لدعم الاقتصاد في البيئة الحالية التي تتميز بدرجة عالية من عدم اليقين.
ويشير تقرير التقييم الدوري للاقتصاد الصيني الذي أعده البنك الدولي، إلى أن الحساب الجاري قد سجل عجزاً صغيراً في الأرباع الثلاثة الأولى من 2018. واستجابة للنمو المتباطئ وتحديات البيئة الخارجية، قدمت الحكومة الصينية حوافز ضريبية للأسر والشركات، علاوة على دعم إضافي للشركات الصغيرة.
ومن أجل تحفيز الاقتصاد، أصبح لدى الصين مجال لتحويل النفقات الحكومية نحو مجالات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية.
وأفاد بيان نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) بعد اجتماع اقتصادي سنوي لكبار زعماء البلاد بأن بكين ستزيد خفض الضرائب، وتُبقي وفرة في السيولة خلال عام 2019، من أجل تحقيق استقرار النمو الاقتصادي. وقالت شينخوا: «إن الصين ستحافظ على سياستها المالية الاستباقية والحكيمة في العام المقبل».
وأضافت أن بكين ستزيد حصتها من إصدارات الحكومات المحلية من السندات الخاصة على نطاق واسع نسبياً في 2019، وتسعى جاهدة لحل صعوبات تمويل الشركات الصغيرة والخاصة.
وذكرت شينخوا أن الحكومة تسعى لإبقاء النمو الاقتصادي للعام المقبل في «نطاق معقول».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©