الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"ساكس 40".. أحدث طائرة كاتمة للصوت

"ساكس 40".. أحدث طائرة كاتمة للصوت
17 نوفمبر 2006 23:27
إعداد - أيمن جمعة: فتح فريق من الباحثين الأمريكيين والبريطانيين الباب أمام ثورة في عالم الطيران لانتاج ''طائرة كاتمة للصوت'' لا تصدر ضجيجا وأكثر كفاءة في استخدام الوقود بنسبة تصل إلى 35% من كل الانواع الحالية، وأطلق الباحثون على الطائرة اسم ''ساكس ''40 (SAX-04) وتستطيع حمل 215 راكبا لمسافة تصل إلى 9200 كيلومتر، وبسرعة أقصاها 960 كيلومترا في الساعة، وهي نتاج تعاون قائم منذ ثلاثة أعوام بين جامعة كامبريدج البريطانية ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الاميركي تحت شعار ''مبادرة لطائرة لا تصدر ضجيجا'' بنفقات بلغت 2,3 مليون جنيه استرليني· وتقول آن دولينج من جامعة كامبريدج والتي قادت الفريق البريطاني في المشروع: ''هدفنا طموح جدا، وذلك لاننا نعمل من الصفر لتصميم طائرة لا تصدر ضجيجا يصم الاذان كما هو الحال الآن، بحيث لا يكون صوتها مسموعا خارج أسوار المطار· قد تظهر هذه الطائرة في الاجواء بحلول عام ،2030 ومن المحتمل للغاية أن تكون الأب الروحي لكل الطائرات التجارية مستقبلا·'' ويشير موقع الطائرة الجديدة على الانترنت إلى أنه ومنذ ظهور الطائرة البوينج 707 عام 1957 والتي أطلقت عهد الطائرات التجارية، فانه لم يطرأ أي تغيير جوهري على هيكل الطائرات التي تأخذ شكلا شبه موحد في صورة جسم رئيس أنبوبي طويل، ومحركات توضع أسفل الجناحين· وهناك أسباب وجيهة لذلك منها أن التصميم الحالي يجعل من السهل تكبير او تصغير الطائرة وأيضا إخضاعها لعمليات الصيانة، فيما تبدو الاجنحة وكأنها جزء منفصل عن جسد الطائرة المخصص للركاب والطاقم والشحن· واختار الفريق المصمم للطائرة دمج الجناحين في الهيكل الاساسي لتأخذ الطائرة SAX-04 شكلا أقرب ما يكون من حيوان الخفاش، لأن هذا الشكل أفضل للتعامل مع حركة الهواء في الجو، كما انه يسبب اضطرابات هوائية أقل على جسم الطائرة، وبالتالي يقلل الضوضاء· ويقول زولتان سابكوفيسكي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ''الامر يتعلق أساسا بتصميم النظام المتكامل الذي يتيح خفض الضوضاء وليس باستخدام تقنية معينة·'' والفكرة الرئيسة لخفض الضوضاء تقوم على وضع المحركات فوق جسم الطائرة لا أسفلها لتوجيه غالبية الضوضاء الى أعلى بعيدا عن الارض· كما يتميز الشكل الجديد ببساطة المهام الموكلة الى الجناحين بما يسمح بالتخلص من الاجهزة المتحركة فيه، والتي تعد مصدرا رئيسا للضوضاء أثناء هبوط الطائرة· ويقول ابكوفيسكي عندما تقترب الطائرة من الارض فان تدفق الهواء فوق الجناحين ومعدات الهبوط يولد الكثير من الضوضاء· بل ان نصف الضوضاء الناجمة عن الطائرة أثناء الهبوط يكون لهذا السبب وكلما زادت سرعة الهبوط كلما زادت الضوضاء·'' ودمج الجناح في الجسم الرئيس للطائرة في SAX-04 يجعل جسم الطائرة بالكامل يقدم قوة دفع أثناء الهبوط ليجعلها تقترب ببطء من الارض وبالتالي تخف الضوضاء الناجمة عنها· كما تم الاستغناء عن مجموعة محركات الذيل التي تساهم هي الاخرى بقدر بالغ من الضوضاء· وهناك أفكار أخرى منها تدعيم جوانب المحركات في الطائرة 40-XAS بمواد تمتص الضوضاء وتجعلها أقل ازعاجا اضافة الى تعديل فوهات المحرك لخفض الضوضاء عند الانطلاق وتعظيم كفاءة حرق الوقود في الجو· وقال دولينج ''كان هدفنا الرئيس خفض الضوضاء وتبين بعد ذلك ان التصميم الجديد يزيد كفاءة استخدام الوقود·'' ويقول المهندسون إن الطائرة الجديدة تستهلك جالونا واحدا عندما تقطع ميلا واحدا حاملة 149 راكبا مقارنة مع 121 راكبا فقط في الطائرة بوينج طراز·777 لكن الوصول بالطائرة الجديدة الى حيز العمل التجاري لن يتم خلال ليلة وضحاها، وتكفي الاشارة الى ان الطائرة ايرباص ايه 380 دخلت الخدمة بعد 17 عاما من التصميم والبناء· ويشير سيزار هول المهندس في جامعة كامبريدج الى عدة تحديات مثل تطوير مواد بناء قوية تتماشى مع الشكل الجديد المطلوب وتطوير المحركات للتناسب مع التقنية الجديدة المطلوبة ويقول ''ما زلنا في مرحلة التصميم الاولى وهناك الكثير من الحواجز التقنية التي يتعين تجاوزها قبل ان تظهر هذه الطائرة في الاسواق''·
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©