الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مغردون إماراتيون وخليجيون وعرب: زايد.. صانع المجد والتاريخ سخَّر نفسه وإمكاناته لخدمة الإنسانية

مغردون إماراتيون وخليجيون وعرب: زايد.. صانع المجد والتاريخ سخَّر نفسه وإمكاناته لخدمة الإنسانية
21 ديسمبر 2018 02:06

شروق عوض (دبي)

شهدت مواقع التواصل الاجتماعي طوال اليومين الماضيين انتفاضة غاضبة ضد تطاول أذناب أهل الفتنة على المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، واستنكر مغردون ومدونون على مختلف منصات التواصل الاجتماعي درجة الانحدار التي وصل لها الذباب الإلكتروني وممولوهم، بالتطاول على رمز العطاء الإنساني المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي شهد له العالم أجمع بأنه قائد وزعيم قلما يجود به الزمان.
وعدد رواد التواصل الاجتماعي عبر «ترند» أطلقوا عليه #إلا_زايد، مناقب الشيخ زايد في محاولة منهم لتذكير أهل الفتنة بأيادي زايد البيضاء التي طالت العالم أجمع، مؤكدين أنه كان صاحب رؤية وبصيرة وحكمة، فاستطاع أن يسبق عصره بتأسيس دولة الاتحاد وتحقيق إنجازات لاتزال حاضرة معنا حتى اليوم، وشارك في «الترند» أبناء الدول العربية والخليجية، وأبناء دولة الإمارات من كافة أطياف المجتمع من وزراء وعلماء وفنانين ومثقفين وغيرهم.
ولفتوا، إلى أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يمتلك ناصية القلوب والذاكرة، وأن تطاول أهل العيب التابعين لتنظيم الحمدين الإرهابي أحد علامات الفجور الذي انحدر إليه النظام البائس الذي لم يعد قادراً على ستر عورات جرائمه، ولكن خاب مسعاه، فعندما حاول التطاول على المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ارتفعت الأيادي، ولهجت الألسنة بالدعاء للأب المؤسس، وتوحد المواطنون مع الخليجيين والعرب كافة ليقفوا حائط صد تسقط أمامه تجاوزات النظام الإرهابي.
وأكدوا، أنه بالرغم من محاولات أهل الفتنة إلا أنهم لن يستطيعوا النيل من الشيخ زايد، رحمه الله، فهو قائد تشهد له مواقفه، وأفعاله الإنسانية خالدة، وباقية يتوارثها الأبناء، وسيرته في الخير والعطاء ورسالة سلام ومحبة جابت دول العالم أجمع.
وتناقل رواد التواصل الاجتماعي صوراً للشيخ زايد طوال مسيرته وزيارته للدول العربية واستقباله لعلماء الدين، وأخباراً أرشيفية حول ما قدمه المغفور له الشيخ زايد، رحمه الله، للدول العربية في محنها ودويلة قطر تحديداً، مشيرين إلى أن تنظيم الحمدين الإرهابي يعلم جيداً أن الشيخ زايد، طيب الله ثراه، دفع رواتب موظفي قطر لمدة ستة أشهر من ميزانية دولة الإمارات بعد انقلاب حمد على والده عام 1996.
وحرص مستخدمو التواصل الاجتماعي على تغيير صور بروفايل «فيسبوك»، و«انستغرام» و«واتساب» و«تويتر» إلى صورة الأب المؤسس مزينة بعلم الإمارات، داعين جميع المقيمين على أرض الإمارات إلى توحيد صورهم الرسمية «البروفايل»، للتعبير عن التضامن مع الإمارات، ورفض التجاوزات القطرية.

صانع المجد
أعادت معالي حصة بو حميد، وزيرة تنمية المجتمع، نشر فيديو لأغنية تحمل عنوان «زايد صانع المجد، زاكي النسب».
وغردت معالي جميلة المهيري، وزيرة دولة لشؤون التعليم العام بـ«رحم الله والداً زرع فينا الإنسانية والتسامح، رحمة ربي الواسعة عليك يا أبونا الغالي، زايد الخير، إلا زايد».
أما المهندسة عزة سليمان، عضو المجلس الوطني الاتحادي غردت بـ«إلا زايد الخير، نعم لما يكون الكلام يمس الوالد المؤسس فيحرك الشعب كله، إلا زايـد، إلا زايـد، خـط أحـمـر رغم أنفك يا قطر، راعي الوقفات في وقت الشدايد، حامي العرب وقت الخطر بالسـلاح وبالكـلام وبالقصـايـد، يوصلك رد الشعب كأنه مـطـر».
وغرد الكاتب الإماراتي سلطان العميمي بـ«إلا زايد ما بيظهر العيب إلا من أهل العيب، ولا تظهر النجاسة إلا ممن عاش في وسطها، وما تفوه به أهل العيب التابعون لـتنظيم الحمدين الإرهابي ليس إلا دليلاً على مقدار النجاسة التي يتمرغون فيها مع نظامهم البائس الذي يلاحقه عار جرائمه ليل نهار»، وتابع في تغريدة أخرى بـ«أهل قطر وتنظيم الحمدين الإرهابي يعلمون جيداً أن الشيخ زايد، طيب الله ثراه، دفع رواتب موظفي قطر لمدة ستة أشهر من ميزانية دولة الإمارات بعد انقلاب الكذاب الأكبر حمد على والده عام 1996»، ولكن صدق القائل: إن أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا، إلا زايد».
وقال المعلق الرياضي فارس عوض: «تعدادُ مجد المرء منقصة إذا فاقت... مزاياه عن التّعداد، رحمك الله لم يصلوا إلى أصغر رجالك لكي يصلوا إليك.. إلا زايد».

عطاء بلا حدود
وغردت بنت حماد بـ«التاريخ لا يصنع إلا الكبار، التاريخ لا يخلد إلا النجوم، التاريخ لا يرحم الخونة والأقزام، صناعة التاريخ تحتاج إلى عزم الرجال، مسيرة الشيخ زايد دروس وعبر، والخونة الأقزام وأتباع تنظيم الحمدين إلى مزبلة التاريخ».
من جانبه، غرد عتيج السويدي بـ«مع أن زايد غائب، إلا أن عمله حاضر، وأفعاله للخير حاضرة، وذكره الطيب حاضر، وخيره للقريب والبعيد حاضر، وعطاؤه لكل العالم لا زال حاضرا، ونظام الحمدين مع أنه حاضر، إلا أن خيره غائب، وسمعته وأخلاقه غائبة، واحترامه وقدره غائب، فلا مقارنة بين ميت أفعاله حية، وحي أفعاله ميتة».
أما المغردة أسما بن فهد المهيري قالت: «إلا أبونا زايد خط أحمر».
وغرد خالد المرزوقي بـ«اللهم ارحم من جعلنا أسعد شعب.. اللهم اغفر لمن كان لنا أباً قبل أن يكون حاكماً.. اللهم يمّن كتابه وهوّن حسابه.. اللهم ارزقه الفردوس الأعلى من الجنة واجمعنا به في جنات النعيم يا رب العالمين».
بدوره، غرد ماجد الرئيسي بـ«شاء المعز أن يعزه وهو في قبره كما كان عزيزاً في حياته، أحبه الخالق فأعزّه حياً كان أو ميتاً، إلا زايد».
أما يعقوب الريسي غرد بـ«إلا زايد، ليت زايد يولد في كل عام ».
وغرد جمال الحربي بـ«رسالة إلى من يهمه الأمر: اسأل الأرض بعربها وعجمها ستخبرك من هو زايد، اسأل اليتامى والمحتاجين سيخبرونك من هو زايد، اسأل الدنيا بمن فيها ستخبرك من هو زايد، فمن تكون أنت يا صغير..!!».
وغرد المهندس بدر الكعبي : بـ «إلا زايد الخير، سبحان الله كل من في هذا الهاشتاق يدعو لزايد بالرحمة، ويثني على أخلاقه وصفاته التي اتصف بها في حياته.. كان، رحمه الله، يكرم الضيف ويعين الملهوف».

الأشقاء الخليجيون
من جانب الأشقاء الخليجيين، غردت قبائل الحرقان بـ«زايد على كل العرب بالوفاء زاد، ساق المراجل لين وقف عددها».
أما المغرد العماني قال: «رحمة الله عليك في الجنة إن شاء الله».
بدوره، غرد السعودي سعيد عبدالله بـ «زايد طيب الله ثراه، اسم مرادفٌ للخير وطيب الأصل وعلوم الرجال، ذكراه في قلوب شعبه وفي قلوب العرب ذكرى طيبة ترتاح النفس لطاريه. أما هؤلاء الشرذمة مثل سحيم وربعه الذين تربوا على العقوق والغدر وبلغوا الحضيض وأظهروا ما تكنه صدورهم ضد الرمز (زايد) فلن يضروه بشيء ولن ينالوا من مكانته».
أما خالد المهوس غرد بـ«هو أراد الإساءة للشيخ زايد، رحمه الله، فارتفع ذكر الشيخ زايد بدعوة محبيه وأبنائه من الخليج والعالم اجمع، وانقلب الأمر على سحيم بشتم الناس له وتعريفه لمقامه وحجمه، هذه بضاعتكم ردت إليكم».
بدوره، غرد الصحافي العماني عبدالعزيز بوبر بـ «ما مات زايد في القلوب، غفر الله له، وأسكنه فسيح جناته».
من جانبها، غردت الكاتبة والإعلامية البحرينية، حاصلة على جائزة المرأة العربية لعام 2016 بـ «ما بغيتوا تنقدون إلا على زايد!».

علي بن تميم: زايد كبير في مبادئه وأخلاقه وقيمه
قال سعادة الدكتور علي بن تميم، مدير عام أبوظبي للإعلام، في تغريدة على حسابه على «تويتر»: بعيد في رؤيته وهمته، وعظيم في سيرته، وبديع في لغته، وكبير في مبادئه وأخلاقه وقيمه، الشيخ زايد يعلو ولا يعلى عليه، ولو وضعنا فعل زايد عند استقباله الشعراوي في كفة، وفي الكفة الأخرى وضعنا كل أفعال قطر منذ أن جاءت على الكون لغلبت وثقلت ورجحت كفة زايد.


ونشر سعادته على حسابه، فيديو عن لقاء سابق بين المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وفضيلة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

مغردات: حكيم العرب وقدوة استثنائية
أشادت مغردات بالمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وبدوره وجهوده الاستثنائية على المستويات المحلية والعربية والدولية في شتى المجالات، وقالت الدكتورة جميلة خانجي وعبر هشتاج #إلا_زايد_الخير: طيب الله ثراك يا حكيم الأمة ويا قدوة الإنسانية.. كم من أجر وحسنات تصلك وأنت غائب عنا، وعددت خديجة الطنيجي بعض صفات زايد، وقالت: رجل صنع التاريخ ساند الدول العربية في زمن الضعف والتفكك، وشخصية قيادية وطنية أقسم أمام الله، وأمام شعبه بتسخير نفسه وكل إمكاناته لخدمة الإنسانية جمعاء، فيما قالت حور:#إلا_زايد_الخير جعلهم يا زايد فدا تراب قبرك، والله إنك شليت الصيت وعتلي قدرك، الحي اللي ما مات من طيب ذكرك، في كل وقت وحين بدعاء معتلي اسمك.
وذكرت المغردة فاطمة العلي: زايد حي بقلوبنا بعده ما مات.
وروت مهْرة قصة حدثت معها في الأردن قائلة: سائق تاكسي فلسطيني في الأردن، رجل بسيط جداً، حين علم أننا من الإمارات أقسم ألا يأخذ أجرته، مُعللاً:«شو بيقولوا عني الناس جاحد لخير زايد»، مشيرة إلى أن الرجل افترض في الفيديو أنه لو أنه مُنح 100 ألف درهم ليُبدل رأيه عن زايد لما فعل.
وقالت عفراء: لا بارك الله في يد خطت بسوء عن زايد الخير، وبدورها، قالت المغردة إيمان أحمد
: قهرتهم حياً بشموخك وطيب أفعالك قهرتهم ميتاً بطهارة إرثك وشجاعة نسلك.
متمرية قالت: حسبي الله في كل من تطاول على أبونا زايد، من جهتها، قالت مخاطير«هَيْهَاتَ أن يأتي الزمانُ بمثلِهِ إنَّ الزمانَ بمثلِهِ لبخيلُ».
وعبرت رانيا محمد عن تقديرها الكبير للأب المؤسس إذ قالت: «رحمك الله يا حكيم العرب وطيب ثراك»، وقالت جواهر: رؤياك عافية..لقائي بك في جنة الفردوس بإذن الله..رحم الله منبع الخير. وذكرت المغردة «الدبلوماسية» : يا ناكرين الطيب والمعروف ذِكره على لسان العرب بالخير قِد تِجلى #إلا_زايد_الخير، وقالت آمنة المنصوري: «محشوم يا أبونا عن رمسة الردايا..عند ربك بإذن الله تجتمع الخصوم» وتابعت وداد: «اللهم ارحم والدنا الشيخ زايد واجعله في جنات الفردوس الأعلى».
وقالت العَنُود: ولدنا وصورته ترسم ملامحنا بوجهه الخير.. كبرنا وسيرته تحكم مشاعرنا فضل وإيمان.
وتابعت عشق الكتابة: حكيم بشهادة الجميع.. رحمة الله عليك يا زايد الخير والعطاء.. جعل الله مثواك الجنة والفردوس الأعلى.

مغردون عرب: زايد.. زعيم نهض بالأمة
‏وصف مغردون من مختلف الدول العربية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، بحكيم العرب، وأحد رموز العالم الذي صنع تاريخاً من المجد والحضارة لدولة الإمارات العربية المتحدة، مثمنين دوره في نجاح أهم تجرية اتحادية شهدتها المنطقة وجعلتها دولة قوية وحصينة بالتسامح والاحترام المتبادل.
وعبروا عن تقديرهم واعتززهم بمواقف المغفور له الشيخ زايد بن سلطان تجاه مختلف القضايا العربية، والذي كان دائماً وأبدًا حريصاً على التضامن العربي ووحدة الصف في مواجهة كل ما يمس أمنها ومستقبلها.
وأشادوا بالصفات العظيمة التي تحلى بها المغفور له، والذي يشهد له التاريخ بجوده وكرمه وشهامته وحرصه، حيث كان ولا يزال رمزاً للخير والعروبة والإنسانية.
وأضاف المغردون أن خير الإمارات ساد العالم أجمع من القلب، رحم الله زايد بن سلطان حكيم العرب».

قال المغرد العماني حميد بن عبد الله الحميدي لايمكن لكل شخص في الوطن العربي والعالم أجمع أن يمس في أحد رموز العالم ومن يشهد له التاريخ بجوده وكرمه وشهامته وحرصه على الوطن العربي وهو من أسس دولة يشهد لها العالم من إنجازات».
وأكد المغرد السعودي سعود.. أن الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، عاهد الشعب وأوفى.. عمل بإخلاص وتفانٍ.. رحل ولكن لم يرحل عن البال.. رحم الله الشيخ زايد»، في حين أكد عبدالله الكعبي قائلا: «عندما ترى الخصم يستخدم لسانه وألفاظه النابية ضدك فاعلم حينها أنه مفلس». وقال المواطن الاردني رامي علي الحياصات «من يشبهك بالطيب يا حكيم العرب»
ونشر المغرد السعودي صالح بن جارالله بن كحله أبياتاً من الشعر قال فيها:
العقل نعمة وأنت فكرك مشوه
للفرس والاتراك،، عبدٍ ومملوك
تسب زايد.. ياقليل.. المروه
ماهو على طور المسبه،، يا صعلوك
زايد غزا للعز ثم.. شب ضوه
وجدك ماسوى مثل فعله ولا أبوك
كما نشر المغرد السعودي نواف التركي أبياتاً تغنى فيها بسيرة زايد المجد وقال فيها:
تدعي على زايد بقبره وزايد
ترفع له يدين الملايين دعوات.
رقيت لك مرقىً طويلٍ ونايد
من قلّة الشيمة تعرّضت الأموات.
هذا ترك له سيرة ومجد كايد
هذا الذي وحّد قلوب الأمارات.
هذا بيبطن لابسات القلايد
ما جابن أمثاله ورب السموات
وقرض المواطن السعودي عبدالله فرحان أبياتاً من الشعر قال فيها:
زايد بنى دوله بعز وحضاره
ولا أنت يا سحيم الفلس ويش سويت؟
حتى الإماره كان حولك إمارة
إمارتك يلعب بها كل خرتيت..
مثلك يبوق العهْد مع حد جاره
طبعك ردي وهي عادتك لاترديت..
جنب عن الشيب الفلاحي وداره
منت بكفو زايد.. كفو للسرابيت
وقال المستشار العراقي كريم التميمي في تغريدة له «أنا مواطن عراقي وأحترم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، هذا الإنسان الذي أسس اتحاداً ودولة وشعباً واحداً ودولة قوية وحصينة بالتسامح والاحترام المتبادل، خير الامارات ساد العالم أجمع من القلب رحم الله زايد بن سلطان حكيم العرب».
‏وغرد المواطن الكويتي أبو عبد الله قائلا: «أذكر في الغزو العراقي لبلدي الكويت دخلت بلدي الثاني الامارات مع الوالد الله يرحمه فجاء رجل إماراتي كبير بالسن وقال ((ورفقة زايد)) عشاكم عندنا وكانت المرة الاولى اللي اسمع فيها هالكلمة فعرفت حب أهل الامارات لزايد وعشقهم له الله يرحمه ويغفرله».


وغرد المواطن السعودي سليمان بن فيصل قائلا «الله يرحمك يا شيخ زايد ويغمد روحك الجنة، وكل من يتطاول على رموزنا لا وجود له بيننا»، في حين غرد المواطن المصري حسن فارس قائلا «الله يرحمك يازايد الخير».
وكتب المواطن السعودي عمار الوهبي قائلا «رجل نهض بأمته ووحد صفها، وجعلها دولة يشار لها بالبنان، يقصدها السائح من جميع بقاع الأرض».
وقال المغرد هادي المنصوري:
زايد تعلّى فوق في راس قمه
لا سحيم وأعمامه يطولون ما طال.
#إلا_زايد_الخير
وقال د. عزيز العنزي:
الشيخ #زايد_بن_سلطان_آل_نهيان قائد حكيم أجمع الناس على محبته واحترامه وتقديره، وآثاره وأعماله وإنجازاته شملت القاصي والداني ناطقة بالحسنى والفضل لا ينكرها إلا جاحد فلقد اشتهر بالحكمة واتصف بالرحمة فاسأل الله أن يغفر له وأن يرحمه وأن يجعله في عليين.
وغرد جمال الحربي:
رسالة إلى من يهمه الأمر:
إسال الأرض بعربها وعجمها ستخبرك من هو زايد
إسال اليتامى والمحتاجين سيخبرونك من هو زايد
إسال الدنيا بمن فيها ستخبرك من هو زايد
فمن تكون أنت يا صغير ..!
وغردت د. حوراء موسى:
إلا زايد إلا زايد #إلا_زايد
خط أحمر رغم أنفك يا قطر
وغرد شعلة وطن:
أرهقتهم بصفاء قلبك وعطائك عندما كنت حياً ولا زال ذكرك علقماً في حلوقهم، فلتبقى شامخاً في طيات التاريخ مهما مضى من الدهر.
وغرد حميد بن عبدالله الحميدي:
ما يذم الكامل إلا الناقصين
الردي وأهل الخيانه والمكايد
يعل من سبك يابونا حاجتين
تصطلي كبده ولا يجني فوايد
علم الداني وقل للمبغضين
كل شي يهون إلا الشيخ زايد
وقال الشاعر فريج الفراج:
عاش زايد عاش زايد عاش زايد
لو رحل بقلوبنا ما مات عايش
حكمته نكسبها جزل الفوايد
قايدً لطيب والفزعات حايش
وبعده عيالً تربو بيد قايد
حاشمين الدار مابهم راس طايش
إلا زايد وسيرته وعيال زايد
لا تجيب أسماءهم يابن الدرايش
وقال محمد السويدي:
مثل زايد لا حصل ولا بعد يمكن يصير
هو أبونا لي ربينا في ذرى بشته صغار
نعم أب ونعم قائد لي على نهجه نسير
خْلف شيوخٍ تعلوا هم لنا عز ووقار ..
مشعل البلوشي قال:
عندما اقف على تغريدة مسيئة للشيخ زايد أجد العرب سبقوني بالدفاع فهو دائما في الوجدان ولم ولن يغيب عن ذاكرة كل العرب.. منحت قلبك وفكرك لنا واليوم نحن نعيش في عز ورخاء رحمك الله يا زايد.
وغرد محمد بن طناف الكعبي:
يا هْل الكلام اللّي بليا فوايد
ماحْنا هل النمّه ولا احْنا هل الذّم
تدرون وش حِنا بكينا ع زايد ؟
حنّا بكينا دم..يا بايع الدم.
والله لنقْلبها عليكم نكايد
زايد كريم الوجه..والخُلُق الجَمّ.
ومن انتم إلا اهْل المكر والمكايد
وأهل الدسايس والخبايث ولَوْهِمْ

فاطمة المزروعي: سيرته عطرة جليَّة واضحة كالقمر
قالت الدكتورة فاطمة المزروعي: «سيرة الشيخ زايد العطرة وأبجديتها الناصعة جلية واضحة كالقمر، ساطعة كالشمس، يعرفها الجميع، فلقد ولد في النور، سيرته مؤرخة في العقول والقلوب، ومسجلة من الميلاد للوفاة، ومن يفتري ويختلق أوهاماً من عقله المريض، ويلصقها بسيرته، ففعله البائس مكشوف، وكذبه مفضوح، وافتراؤه معلوم. #إلا_زايد».

عبد الرحمن بن مساعد: رحم الله زايد
قال الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد: رحم الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وفضيلة الشيخ الشعراوي، وأعلى درجاتهما في الجنة، ونشر فيديو عن لقاء يجمع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مع فضيلة الإمام الشيخ محمد متولي الشعراوي.

رسالة من القدس: الأب الكبير والقلب الحنون
‏قالت المغردة رولا المصري- فلسطين: رسالتي من القدس: رحم الله الشيخ زايد، كان الأب الكبير والقلب الحنون على فلسطين، خصوصاً على أهل القدس، أهل القدس يعرفون هذا تماماً ويعرفون بأن الشيخ زايد كان أبا القدس. إلى جنات الخلد يا أبانا جميعاً «#فلسطين #القدس #الإمارات #الشيخ_زايد_خط_أحمر #إلا_زايد #زايد_في_قلوبنا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©