• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

واشنطن تدعو طهران إلى الإفراج عن معتقلين أميركيين

إيران تقر بتوسيع موقع بارشين العسكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 29 أغسطس 2015

ستار كريم، طهران (واشنطن، وكالات)

اعترفت إيران أمس بتوسيع موقع بارشين العسكري بعد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية يشير إلى أن طهران وسعت الموقع بإضافة مبنى جديد، وقال مندوب إيران لدى الوكالة رضا نجفي إن إيران ليست بحاجة إلى إذن عندما تريد إنشاء أي أبنية في أي موقع من مواقعها.

وفي تصريح للتلفزيون الإيراني أمس، أعرب نجفي عن أسفه لذكر التقرير تفاصيل وجزئيات غير ضرورية في ثناياه، مشيراً إلى أن هذا أسلوب كتابة التقرير لاقى احتجاجات عدة في السابق من دول عدم الانحياز.

إلى ذلك، يثق الديمقراطيون الأميركيون بقدرتهم على حشد أصوات كافية في الكونجرس لحماية الاتفاق النووي مع إيران لكن عليهم أن يبذلوا جهداً كبيراً حتى لا يضطر الرئيس باراك أوباما لاستخدام حق النقض (الفيتو) لتجاوز معارضة الجمهوريين للاتفاق والحفاظ عليه.

وقال السناتور ريتشارد دوربين المسؤول عن الطريقة التي يصوت بها الديمقراطيون وهم أقلية في مجلس الشيوخ «اقتربنا كثيراً»، مشيراً إلى ضرورة حشد 34 صوتاً ضرورية لدعم فيتو الرئيس إذا رفض الكونجرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون الاتفاق، وقال دوربين أمس: «شجعني كثيراً حقاً الرد الإيجابي لكتلتنا».

ويستطيع أوباما أن ينقذ الاتفاق إذا حرم المعارضين في مجلسي الشيوخ والنواب من تحقيق أغلبية الثلثين حتى يتمكنوا من تجاوز الفيتو المتوقع له.

وقال مساعدون في مجلس الشيوخ إنهم يتوقعون الوصول إلى هذه النسبة المطلوبة قبل أن يعود الكونجرس من عطلته في الثامن من سبتمبر، ويجب أن يصوت الكونجرس على الاتفاق قبل حلول 17 سبتمبر.

من جهة أخرى، دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري إيران أمس إلى الإفراج عن أمير حكمتي، الأميركي الذي كان عنصراً في قوات المارينز الأميركية من «الاعتقال الظالم» المستمر منذ أربع سنوات، وتصادف اليوم السبت الذكرى الرابعة لسجن حكمتي بتهم «التجسس الزائفة» بحسب كيري، بعد اعتقاله في أثناء زيارته عائلته في إيران.

وقال كيري في بيان «نكرر دعوتنا الحكومة الإيرانية للإفراج عن أمير لأسباب إنسانية».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا