الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"القلب الكبير": 700 ألف دولار لثلاثة مشاريع صحية وتعليمية

"القلب الكبير": 700 ألف دولار لثلاثة مشاريع صحية وتعليمية
21 ديسمبر 2018 02:06

الشارقة (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة القلب الكبير، المؤسسة الإنسانية العالمية المعنية بمساعدة اللاجئين والمحتاجين حول العالم، التي تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، عن تقديم دعم مالي بقيمة 700 ألف دولار لتنفيذ ثلاثة مشاريع في كل من سوريا والأردن واليمن، بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المعنية.
وقدمت مؤسسة القلب الكبير دعماً مالياً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمبلغ أكثر من 200 ألف دولار، لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل ثلاث مدارس في جنوب سوريا، ومن المتوقع أن يرى هذا المشروع النور في منتصف شهر أبريل المقبل، حيث يستهدف 3000 طالب من النازحين داخلياً والعائدين.
ويشمل المشروع تأهيل مدرستين في محافظة درعا ومدرسة في ضواحي العاصمة دمشق التي أصابتها الحرب بأضرار بالغة في البنية التحتية، الأمر الذي استدعى حشد الجهود الدولية لبناء مدارس تلبي احتياجات الطلاب في تلك المناطق.
كما قدمت المؤسسة دعماً مادياً للمفوضية بـ400 ألف دولار لتحسين الأوضاع الصحية لما يقارب 24 ألف لاجئ سوري في مخيم الزعتري في الأردن، وضمان حصولهم على خدمات صحية وطبية عالية الجودة في عيادة «القلب الكبير» التي نشأت في المخيم، لتقديم خدمات واستشارات الرعاية الأولية والتغذية، وعلاج الاضطرابات النفسية وجلسات التثقيف الصحي ومراقبة نمو الأطفال.
وتجسد هذه المساعدات التزام مؤسسة القلب الكبير بالعمل على تخفيف معاناة اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري، حيث نجحت في عام 2017 بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والهيئة الطبية الدولية، في توفير خدمات رعاية صحية، استفاد منها 28 ألف مريض، يعانون من حالات صحية، تتراوح حالتها بين الحادة والمزمنة.
وأشادت مريم الحمادي، مدير مؤسسة القلب الكبير، بالإنجازات التي حققها برنامج منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في اليمن، والمتمثلة في توظيف الدعم المالي الذي قدمته مؤسسة القلب الكبير بقيمة 100 ألف دولار، لتنفيذ مشروع يهدف إلى بناء قدرات 1000 من العاملين في مجال الصحة، و200 متطوع مجتمعي، وتدريبهم لتقديم خدمات التغذية في مختلف مراكز علاج الكوليرا في اليمن.
وقالت الحمادي: «مع انتشار موجة جديدة من وباء الكوليرا في اليمن في أبريل 2017، أفاد تقرير صادر عن منظمة اليونيسيف بأن أكثر من 1.2 مليون حالة اشتباه بمرض الكوليرا، وحوالي 1.8 مليون طفل مصاب بسوء التغذية، ما يزيد من فرص إصابتهم بهذا الوباء. ومن هنا تأتي مبادرتنا لدعم مشروع اليونيسيف لمكافحة الكوليرا، حرصاً على المساهمة في تعزيز الجهود الإنسانية الدولية، وتخفيف معاناة الفئات الأكثر احتياجاً في العالم».
واستهدف مشروع اليونيسيف تأهيل وتدريب العاملين في المراكز العلاجية، بالإضافة إلى تأهيل 200 متطوع في مجال الصحة المجتمعية في 12 محافظة، من بينها الحديدة ومأرب وصنعاء.
ويتمحور هذا البرنامج التدريبي حول تزويد المشاركين بالمعلومات الطبية والمهارات العلمية كافة، لتمكينهم من الكشف عن حالات سوء التغذية والإسهال المائي الحاد والكوليرا، وتقديم العلاجات الفعالة في مختلف مراكز علاج الكوليرا في البلاد، إضافةً إلى توعية العائلات وأفراد المجتمع عامةً حول هذه الأمراض خلال السنة المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©