• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سلامتك

«الجهاز الحافي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 28 يناير 2014

حاول العلماء التوصل إلى حقائق فسيولوجية تشريحية لمخ الرجل ومخ المرأة، يمكن من خلالها فهم وتفسير الاختلافات النفسية والعاطفية بينهما. ووجدوا أنه بالرغم من زيادة عدد خلايا مخ الرجل بحوالي 4% عن مخ المرأة، فإن شبكات الاتصال في عقل المرأة أكثر من الرجل، وهذا يعني عملياً أن النساء أكثر تأثراً بالأحداث من الرجال وأكثر احتفاظا بها وتذكرا لها.

المرأة تستطيع تذكر تفاصيل كثيرة للأحداث القديمة أكثر من الرجل، فهي التي تتذكر دائماً عيد ميلاده، وعيد زواجهما وما حدث منذ عدة سنوات، ولا تنسى كلمة طيبة أو جارحة قيلت منه أو من حماتها ليلة زفافهما قبل عشرين عاماً. كذلك نجد أن المناطق المتعلقة باللغة استقبالا أو إرسالاً هي عند المرأة أكبر من الرجل بنحو «13% استقبالا و23% إرسالا»، لهذا نفسر ميل المرأة للتحدث أكثر من الرجل الذي يميل عادة إلى الصمت أكثر منها.

وقد تشكو المرأة أنها لا تجد آذاناً صاغية من زوجها، في حين يشكو هو من كثرة تدقيقها واستغراقها في التفاصيل. حتى في المجال العاطفي فإن المرأة تتأثر بحديث الرجل، بل وحتى في نغمة حديثه وسلوكه الدافئ أكثر من مظهره.

ويعرف أن «الجهاز الحافي» المسؤول عن العواطف والغرائز أكبر عند المرأة من الرجل وأكثر أثراً على السلوك، لذلك نجد المرأة أكثر ملاحظة للتغيرات العاطفية بأي شكل لفظي أو حسي أو حركي، كما أنها أكثر وأدق تعبيراً عن عواطفها من الرجل.

وفي العلاقة بين الرجل والمرأة تحديداً نجد أن الرجل يميل للاستقلالية والسيطرة، وتمثل قيم التراتبية والعدوانية له أهمية كبرى، في حين تميل المرأة إلى أن يقدرها الرجل لذاتها لا لمكانتها الاجتماعية أو لإنجازاتها.

وإذا ما أمعنا النظر في الدراسات الإحصائية المتعلقة بالأمراض النفسية، لوجدنا أن هناك توازناً في الأمراض التي يطغى عليها العامل البيولوجي، في حين أن الأمراض المتأثرة بالبيئة وتحديدا الاجتماعية إضافة إلى العامل البيولوجي، تكون المرأة أكثر تأثراً بها، فمثلاً مرض الفصام يتساوى انتشاره بين المرأة والرجل في حين أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، وأمراض القلق تبدو نسبتها في النساء أعلى من الرجال فيما عدا حالات الوسواس القهري والرهاب الاجتماعي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا