• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

وزير خارجية اليمن: التحرير وشيك ولا تفاوض مع الميليشيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

د ب أ

قال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن تحرير اليمن بات وشيكا نافيا أي تفاوض مع ميليشيا الحوثي والقوات التابعة للرئيس السابق على عبدالله صالح.

وأكد ياسين، في حديث مع صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة اليوم الجمعة، أنه "لدينا في اليمن قضايا أهم من صالح والحوثي"، مؤكدا أن "تحرير اليمن بات وشيكا... وصنعاء محصنة بأبنائها الذين قاموا بدور كبير مع قوات الشرعية والتحالف في تحرير المدن".

وأضاف الوزير اليمني "لا تفاوض مع مجموعات تنفذ ما تريد بقوة السلاح وتفرض الأمر الواقع، وإلا فتح الباب لفوضى تنهي نظم الدول الشرعية".

وشدد ياسين "لن نسمح بأن يكون لدينا حزب الله في صنعاء.. وعلى إيران أن تكف عن تدخلها في الشأن العربي إذا كانت تريد تحسين العلاقات مع الدول العربية".

وحول ما إذا كان اليمن بحاجة لقوات لحفظ السلام، أجاب وزير الخارجية اليمني بقوله "عندما يتم وقف إطلاق النار".

وعن موعد انتهاء العمليات العسكرية، قال إنه "يصعب تحديد سقف زمني في ظل التعامل مع ميليشيات تماما مثل التعامل مع التنظيمات الإرهابية. فهل يمكن تحديد موعد زمني للقضاء على الإرهاب أو حتى تنظيم القاعدة؟ بكل تأكيد، الموقف يختلف عما إذا كنا نحارب جيشا نظاميا محددا وليس حرب شوارع وجبال وكهوف".

يذكر أن التحالف العربي بقيادة السعودية، والذي تشارك فيه عشر دول عربية، بدأ في مارس الماضي عملياته في اليمن بناء على طلب رئيسها عبدربه منصور هادي للتصدى للانقلاب الذي يقوده الحوثيون في البلاد وسيطروا من خلاله على مفاصل الدولة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا