• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أستراليا والهند تواجهان النشاط الصيني بمناورات بحرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

نيودلهي (بلومبيرج)

نيودلهي (بلومبيرج)

تركز الهند وأستراليا على حرب الغواصات في أول مناورات بحرية مشتركة بينهما على الإطلاق، وهو ما يشي بتعزيز العلاقات الاستراتيجية في مواجهة النشاط الصيني المتزايد في المحيط الهندي.

وتبدأ المناورات الحربية في 11 سبتمبر المقبل قبالة ميناء «فيزاخاباتنام» الهندي في خليج البنجال، وتتضمن تدريبات على حماية ناقلات البترول من غواصات هجومية معادية.

ولا تبعد المنطقة الذي ستشهد المناورات كثيراً عن المنطقة التي نشرت فيها الصين غواصة بحرية مجهزة نووياً للمرة الأولى خلال العام الماضي، إضافة إلى ميناء سيرلانكي، ظهرت فيه غواصة أخرى مرتين، وهو ما أحدث جلبة دبلوماسية.

وقال «شيلدون ويليامز»، المستشار الدفاعي في اللجنة العليا الأسترالية في نيودلهي: «هناك احتمال حدوث توترات أمنية متزايدة في المحيط الهندي، وتوجد أستراليا عند ملتقى المحيطين الهندي والهادئ، ومن ثم لدينا مسؤولية كبيرة عن أمنه، وهذه هي الطريقة التي ننظر بها للأمر في الوقت الراهن».

وتأتي المناورات، التي تمت مناقشتها بداية قبل عقد مضى، بينما تتنافس القوى العالمية من أجل مزيد من النفوذ، وتمر عبر الممرات البحرية في المحيط الهندي نحو نصف حاويات التجارة العالمية، بما في ذلك زهاء 80 في المئة من واردات النفط الصينية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا