• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: إيران بعد «النووي»..تهديدات للخليج و«تقية» مع الغرب!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 أغسطس 2015

الاتحاد

إيران بعد «النووي».. تهديدات للخليج و«تقية» مع الغرب!

نقرأ في هذا المقال التحليلي للدكتور عبد الله جمعة الحاج أن المسؤولين الإيرانيين يشيرون إلى الرغبة في السير بخطى حثيثة نحو إنتاج السلاح النووي، والصواريخ التي يمكنها حملها إلى أهدافها، لذلك فإن خطراً حقيقياً يتشكل في إيران ستكون له نتائجه الخطيرة على دول الخليج العربي والعالم العربي، وربما أبعد من ذلك كثيراً، يحتاج معه العالم إلى سياسة عملية واضحة لمواجهته. ومن هذا المنطلق نطرح سؤالاً مفاده: لماذا تريد إيران امتلاك السلاح النووي؟

الصين والنفط.. والاقتصاد العالمي

يؤكد جيفري كمب أن الصين تعد هي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، لذلك فإن أي تدهور يصيب الاقتصاد الصيني يمكن أن يتسبب في إضرار للاقتصاد العالمي، كما أن أي تغير إيجابي كبير في النمو الاقتصادي الصيني، يكون له تأثير فوري على كثير من البلدان التي أصبحت تعتمد على السوق الصيني في التصدير وتصدير البضائع الأولية بخاصة. وكان من الواضح أن خفض قيمة اليوان في الآونة الأخيرة جعل الصادرات الصينية أكثر تنافسية من صادرات كثير من الدول المنافسة والمجاورة، والتي كانت قد بدأت تحتل مكان الصين باعتبارها مورداً للسلع الرخيصة.

«دولة الدين».. ومزاعم المتطرفين

يرى الدكتور عمار علي حسن أن مسعى خلط الدين بالسياسة ينبع من تصور قديم، تحول بمقتضاه الإسلام إلى أيديولوجيا، حيث زعم بعض القدامى أن مهمتهم ليست سياسة الدنيا فحسب، بل حراسة الدين أيضاً. وعلى رغم أن الجماعات والتنظيمات الدينية الساعية إلى حيازة السلطة السياسية في مصر لم تجهر صراحة بأنها تعمل على إقامة «دولة الدين» لكن جوهر مشروعها، وبعض أدبياتها، والكامن وراء سطور وكلام قياداتها، يشي بأن هذا مقصدها من دون مواربة، وهو ما يظهر بجلاء في تعبيرها الأثير «دولة إسلامية»، المبثوث في خطابها وأدبياتها بشكل كبير.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا