الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

27 نشاطاً و23 اختصاصاً لهيئة "الأوراق المالية" في مشروع قانونها الجديد

27 نشاطاً و23 اختصاصاً لهيئة "الأوراق المالية" في مشروع قانونها الجديد
20 ديسمبر 2018 02:58

أبوظبي (وام)

حدد مشروع قانون هيئة الأوراق المالية والسلع الجديد 23 اختصاصاً للهيئة، تستطيع من خلالها ممارسة المهام المنوطة بها لتنظيم قطاع الأوراق المالية في دولة الإمارات، وذلك بعد إقرار القانون بشكل رسمي من قبل الجهات المعنية.
وبموجب مشروع القانون الذي نُشرت مسودته على الموقع الإلكتروني أمس، فقد جرى تحديد 27 نشاطاً مالياً ستكون خاضعة لتنظيم الهيئة وترخيصها ورقابتها وإشرافها، وفقاً لأحكام مشروع القانون المكون من 92 مادة.
وينص مشروع القانون على إعفاء عمولة التداول في الأوراق المالية من الرسوم الضريبية، كما ينص على تعديل مسمى هيئة الأوراق المالية والسلع المنشأة بموجب القانون الاتحادي رقم ‏4‏ لسنة 2000 ليصبح «هيئة أسواق المال».
وستتمتع الهيئة بالصلاحيات اللازمة لتنظيم قطاع الأوراق المالية في الدولة وممارسة المهام المنوطة بها وفقاً لأحكام هذا القانون وأي قوانين ذات صلة والقرارات الصادرة تنفيذاً لها. ولها في سبيل ذلك ممارسة الصلاحيات الخاصة بتنظيم تعاملات المستثمرين، والإفصاح، وطرح، وإصدار، وترويج، وتعريف، وإدراج، وتداول، وإيداع، وتسوية وتقاص، ونقل ملكية، وحفظ، وتسجيل، وتقييم، وحقوق انتفاع، وتدقيق، وتمويل وتحويل وتسليم الأوراق المالية، وأي تعاملات أو حقوق أخرى ضمن أهداف الهيئة واختصاصاتها.
كما ستتولى تنظيم الأنشطة المالية والمهن المرتبطة بها، وأي أنشطة مالية أخرى بالتنسيق مع السلطات الرقابية، إلى جانب تنظيم أعمال ونشاط السوق، والمقاصة المركزية، ومركز الإيداع، والجهة المدرجة، وأي جهات أخرى تدخل ضمن اختصاصات الهيئة وأهدافها.
وستنظم الهيئة أعمال ونشاط السوق المنشأ في المناطق الحرة أو المناطق الحرة المالية داخل الدولة، والرقابة عليه حال الاتفاق مع الجهة الرقابية المنظمة لذلك السوق، وتحديد وتنظيم الجهات التي تصدر أوراقاً مالية، وأنواع وفئات الأوراق المالية المصدرة، وكذلك لها حق تحديد معايير إدارة تعارض المصالح للجهات الخاضعة لرقابتها وإشرافها. وتشمل قائمة الصلاحيات كذلك التعامل في الأوراق المالية داخل الدولة سواء كان المصدر في الدولة أو في دولة أجنبية أو في منطقة حرة أو منطقة حرة مالية داخل الدولة وتنظيم حوكمة الجهات المرخصة والشركات المساهمة العامة (‏المدرجة بالسوق)‏، على أن تلتزم، بالإضافة إلى متطلبات الهيئة، بمتطلبات الحوكمة الصادرة من المصرف المركزي حال كانت مرخصة منه، وبالإضافة إلى تنظيم عمليات وإجراءات تكوين رأس المال للمشاريع.. فإنها تمتلك صلاحية تنظيم عمليات الاندماج والاستحواذ للجهات الخاضعة لإشراف ورقابة الهيئة وضمن أهدافها واختصاصاتها، وعمليات وإجراءات حلول المقاصة المركزية محل الأطراف في التعاقد.
ومن حقها تحديد المؤسسات ذاتية التنظيم والاعتراف بها، وتنظيم صلاحياتها ودورها الإشرافي والرقابي، وإلغاء ذلك الاعتراف، وتعديل أي من الصلاحيات الممنوحة لها.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©