• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«الطاقة الذرية» تقر: إيران ربما وسعت موقع بارشين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

ستار كريم، طهران (فيينا، رويترز)

أقرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير أمس بأن إيران شيدت فيما يبدو مبنى ملحقاً بجزء من موقع بارشين العسكري منذ مايو. ويتناول التقرير جانباً رئيسياً من تحقيق تجريه الوكالة التابعة للأمم المتحدة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة لأنشطة طهران الذرية في الماضي.

وتسوية ملف الوكالة بشأن بارشين، الذي يشمل طلبا للسماح بدخول مفتشي الوكالة إلى الموقع مسألة ذات دلالة رمزية يمكن أن تساعد في نجاح أو فشل الاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع القوى العالمية في 14 يوليو.

وقال التقرير السري الذي حصلت عليه رويترز: «منذ التقرير السابق في مايو ظلت الوكالة ترصد عبر صور الأقمار الصناعية وجود مركبات ومعدات وربما مواد بناء في مكان معين في موقع بارشين. بالإضافة لذلك يبدو أنه تم تشييد ملحق صغير لمبنى قائم بالفعل».

ويقول دبلوماسيون إن أي أنشطة ربما نفذتها إيران في بارشين، منذ 2012 من المرجح أن تقوض قدرة الوكالة على التحقق من معلومات تشير إلى أن إيران سبق وأن أجرت اختبارات هناك مرتبطة بتفجيرات تتعلق بقنابل نووية.

وتماطل إيران منذ سنوات في التحقيق في الأبعاد العسكرية المحتملة لبرنامجها النووي، لكنها أوفت بوعد بموجب خريطة الطريق بتقديم مزيد من المعلومات بحلول 15 من أغسطس.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف أمس إن احتمالية رفض الاتفاق النووي من قبل الکونجرس الأمیرکي ضعيفة، وقال للصحفيين إن الضغوط والتحرکات لرفض الاتفاق بدأت، لكن احتمال رفضه ضعیفة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا