• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بمشاركة قوات الإمارات..

تمرين «رعد الشمال» ينطلق في السعودية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 28 فبراير 2016

حفر الباطن (وام، واس)

انطلقت أمس في مدينة الملك خالد العسكرية في محافظة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية المناورة العسكرية «رعد الشمال»، والتي تشارك فيها قوات تمثل كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا ومصر وموريتانيا، بالإضافة إلى قوات درع الجزيرة.

ويعد تمرين «رعد الشمال» واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم من حيث كم ونوعية العتاد المستخدم لدى قوات الدول المشاركة، وهو ما يجعل هذه المناورات المرة الأولى التي يتم فيها اجتماع كل هذا العدد من الترسانات في تدريب موحد يطبق أساليب متطورة وغير مسبوقة في التكتيكات الحربية باستخدام أحدث ما توصلت إليه الأسلحة والتجهيزات براً وبحراً وجواً.

ويمثل «رعد الشمال» نقلة نوعية من حيث استخدام القوات في الميدان في وقت ستشهد توظيف القدرات المتاحة وفقاً لأحدث الخبرات والتكتيكات الحربية، وهو ما من شأنه مضاعفة درجة الأداء في ظل دمج الإمكانات بين كل القوات المشاركة.

جدير بالذكر أن «رعد الشمال» أتى في ظل تنامي وتزايد الخطر الذي يستهدف أمن واستقرار المنطقة من قبل الجماعات الإرهابية، مع وجود بعض التهديدات التي تشكلها بعض القوى الإقليمية، الذي استلزم اختيار موقع يوجه رسالة عسكرية واضحة للمتربصين بأمن المملكة العربية السعودية وحلفائها.

ويركز تمرين «رعد الشمال» على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت نفسه يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى بالعمليات المنخفضة الشدة، والعمل على أنساق عدة متباعدة الزمان والمكان، بحيث يعكس رغبة الدول المشاركة في الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا