الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الولايات المتحدة تبدأ سحب قواتها ودبلوماسييها من سوريا

الولايات المتحدة تبدأ سحب قواتها ودبلوماسييها من سوريا
19 ديسمبر 2018 18:37

 أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسمياً اليوم الخميس، انسحاب قوات بلاده من سوريا.
ونشر ترامب تغريدة عبر حسابه على تويتر قال فيها: "بعد الانتصارات التاريخية ضد "داعش"، حان الوقت أن يعود شبابنا العظيم إلى الوطن".

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة بدأت بالفعل في سحب قواتها من الأراضي السورية.

وقالت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض في بيان "قبل خمسة أعوام، كان تنظيم داعش قوة قوية وخطيرة للغاية في الشرق الأوسط. والآن، هزمت الولايات المتحدة التنظيم".
وتابعت أن "هذه الانتصارات على داعش في سوريا لا تشير إلى نهاية التحالف العالمي أو حملته"، في إشارة إلى أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.
وذكر البيان أن الولايات المتحدة بدأت في إعادة قواتها إلى البلاد "خلال انتقالنا إلى المرحلة التالية من هذه الحملة".
وقالت ساندرز إن الولايات المتحدة وحلفاؤها ما زالوا مستعدين "لإعادة الانخراط على جميع المستويات" للدفاع عن المصالح الأميركية وسيواصلون العمل معاً "لمنع الإرهابيين المتطرفين من السيطرة على أراض والحصول على تمويل ودعم أو أي وسيلة تمكنهم من اختراق حدودنا".

وتنشر واشنطن ألفي جندي على الأقل لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون)، اليوم الأربعاء، إنها بدأت عملية سحب القوات من سوريا مع انتقال الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.
وقالت دانا وايت المتحدثة باسم البنتاجون في بيان "التحالف حرر الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم داعش، لكن الحملة ضده لم تنته".
وأضافت "بدأنا عملية إعادة القوات الأميركية للوطن من سوريا مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من الحملة".
وأكدت أيضاً "من أجل حماية القوات ولأسباب تتعلق بأمن العمليات، لن ندلي بمزيد من التفاصيل. سنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لهزيمة التنظيم حيثما ينشط".

وقال مسؤول أميركي إنه تم "إجلاء كل موظفي وزارة الخارجية الأميركية من سوريا خلال 24 ساعة".

وأكد مسؤول أميركي أن من المتوقع أن يكون الإطار الزمني لسحب القوات من سوريا بين 60 و100 يوم.
وذكر المسؤول أن القرار جاء بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره التركي طيب أردوغان يوم الجمعة. وقال "كل شيء حدث بعد ذلك هو في إطار تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في تلك المكالمة".

وكان مسؤول أميركي أكد، في وقت سابق اليوم، أن الولايات المتحدة ستنسحب من كل الأراضي السورية. وقال المسؤول الذي لم يشأ كشفه هويته "إنه انسحاب كامل" سيحصل "في أسرع وقت"، موضحاً أن "القرار اتخذ أمس" الثلاثاء.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة هزمت تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا، مضيفاً أن ذلك الهدف كان المبرر الوحيد الذي جعله يحتفظ بقوات هناك.
وقال ترامب، في تغريدة على "تويتر"، "لقد هزمنا تنظيم داعش في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاسة ترامب".

وتعليقاً على سحب القوات من سوريا، قال وزير بوزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء إن ترامب مخطئ في قوله إن تنظيم داعش الإرهابي في سوريا قد هُزم.
وأضاف وزير الدولة بوزارة الدفاع على تويتر "تنظيم داعش تحول إلى أشكال أخرى من التطرف، والتهديد لا يزال قائماً بقوة".

ويتزامن هذا الإعلان مع تصاعد التوتر بين أنقرة وواشنطن، وقد يؤدي إلى حشر وحدات حماية الشعب الكردية في وضع دقيق للغاية.
وكان الرئيس التركي أكد الإثنين أنه عازم على "التخلص" من المقاتلين الأكراد في شمال سوريا إذا لم يرغمهم عرابهم الأميركي على الانسحاب.
وتدعم واشنطن وحدات حماية الشعب ضد الإرهابيين لكن أنقرة تعتبرها منظمة "إرهابية" مرتبطة بحزب العمال الكردستاني.

ومن شأن هذا الانسحاب أن يضع نهاية للافتراضات حول وجود أطول أمداً للقوات الأميركية في سوريا، دافع عنه وزير الدفاع جيمس ماتيس ومسؤولون أميركيون كبار آخرون للمساعدة في ضمان عدم عودة التنظيم للظهور.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©