• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

منسوب البحار ارتفع 8 سنتيمترات منذ 1992

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

كيب كنافيرال (رويترز)

كشفت لجنة من علماء إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا)، أمس الأول، إن منسوب مياه البحار ارتفع في العالم بواقع نحو ثمانية سنتيمترات منذ العام 1992 بسبب زيادة درجة حرارة المسطحات المائية وذوبان الجليد. وفي عام 2013، توقعت لجنة تابعة للأمم المتحدة أن يرتفع المنسوب بما يتراوح بين 30 و90 سنتيمتراً بحلول نهاية هذا القرن. وقال ستيف نيريم عالم الجيوفيزيقا في جامعة كولورادو، إن نتائج البحث الجديد بينت أن من المرجح أن يزيد بواقع 90 سنتيمتراً في نهاية المطاف.

وقال نيريم إن منسوب البحار يرتفع بمعدل أسرع عما كانت عليه الحال في السنوات الخمسين الماضية «ومن المرجح تفاقم الوضع مستقبلاً». ويشير تحليل بيانات من الأقمار الصناعية على مدار 23 عاماً إلى أن تغير منسوب المياه ليس متساوياً في كل المناطق، ففي بعض المناطق سيرتفع 25 سنتيمتراً، فيما سيكون دون ذلك على الساحل الغربي للولايات المتحدة مثلاً.

ويرى العلماء أن تيارات المحيطات والدورات الطبيعية للظواهر المناخية تعوض بصورة مؤقتة زيادة منسوب المياه في المحيط الهادي، فيما سيشهد الساحل الغربي الأميركي زيادة كبيرة في منسوب المياه خلال السنوات العشرين القادمة. وقال توم فاجنر العالم في «ناسا» في مؤتمر صحفي «على الناس أن يتفهموا أن الكوكب ليس في طريقه للتغير، بل إنه قد تغير بالفعل». ويعيش أكثر من 150 مليون شخص، معظمهم في آسيا على ارتفاع متر واحد من سطح البحر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا