• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأوروبي القديم بشرته سمراء وعيناه زرقاوان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 27 يناير 2014

يو بي آي

أظهر التحليل الجيني لرجل كان يسكن قبل 7 آلاف سنة في ما أصبحت اليوم اسبانيا، أنه كان يتمتع ببشرة سمراء مثل بشرة الأفارقة وعينين زرقاوين مثل الاسكندينافيين، ما يشير إلى أن بشرة الاوروبيين أصبحت فاتحة في فترة أقرب إلى وقتنا الحالي.

وبحسب دراسة نشرت في دورية "الطبيعة"، فإن الرجل كان ينتمي إلى مجتمع الصيادين وجامعي الثمار وقد عثرت على بقايا عظامه في كهف في اسبانيا.

وأشار الباحثون إلى أن الرجل كان يتبع غذاءاً قليل النشا ولا يستطيع هضم الحليب، وهو الغذاء الذي كان سائداً قبل مرحلة الزراعة، ولكن جهاز مناعته كان قد بدأ يتأقلم مع بيئته الجديدة.

وقد عثر على بقايا الرجل الذي عرف باسم "لا برانا" عام 2006 في شمال غرب اسبانيا، وكان البارز في التحليل الجيني أن لون البشرة كان قريباً من بشرة الأفارقة وليس الأوروبيين.

وقال الباحث كارل لالويزا- فوكس إن "هذا يدلّ على أن بشرة الرجل كانت قاتمةً ولكن لا ندري إلى أي درجة" ولكنه كان يتمتع في الوقت عينه بالمتغير الجيني الذي سمح بظهور العيون الزرقاء.

وأشار فوكس إن هذا التركيبة ربما تشير إلى الشكل الخارجي الذي كان سائداً في مرحلة العصر الحجري المتوسط قبل ما بين 10 إلى 5 آلاف سنة في المنطقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا