• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الطائرات بلا طيار تهدد سلامة الطيران الأوروبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

برلين (رويترز)

تقدم منظمون لقطاع الطيران في أوروبا وخبراء بمقترحات لضمان عدم تداخل مسارات الأعداد المتزايدة من الطائرات بلا طيار مع مسارات طائرات الركاب على نحو يثير خطر الاصطدام، ومن بين الاقتراحات المقدمة حظر التحليق في مناطق معينة، والاستعانة بأنظمة تكنولوجية تحول دون دخول مناطق ذات حساسية خاصة، ووضع قواعد للتسجيل.

ويتزايد استخدام الطائرات بلا طيار في أغراض مدنية سواء كانت أغراضاً تجارية مثل مراقبة المحاصيل أو الاستكشاف في حالات الكوارث الطبيعية أو التصوير أو حتى في مجال الأنشطة الترفيهية. هذا التزايد أدى إلى تكرار حالات أفلتت فيها طائرة بلا طيار بالكاد من الاصطدام بطائرة تجارية. وأصدرت هيئة الطيران المدني البريطانية تحذيراً الشهر الماضي بعد سبعة حوادث اقتربت فيها طائرات بلا طيار من طائرات تجارية في عدة مطارات في بريطانيا في أقل من عام واحد.

قال بيتر فون شوبنتاو الأمين العام لرابطة الطيارين الأوروبيين «تقع المشكلة عادة أثناء أدق مراحل الرحلة كالإقلاع أو الهبوط أو حينما يكون للتصادم مع طائرة بلا طيار عواقب قد تكون مدمرة». وتطالب رابطات الطيارين وغيرها بتزويد الطائرات بلا طيار بتكنولوجيا تستخدم نظام تحديد المواقع (جي.بي.إس) لمنعها من الدخول بطريق الخطأ في مناطق معينة، وكذلك تحديد ارتفاعات ومسافات معينة للتحليق. وتطالب كذلك بعمل سجلات خاصة بالطائرات بلا طيار.

وقال شورله إن هيئته منحت 125 ترخيصاً لأناس كانوا يرغبون في إطلاق طائرات بلا طيار من مدرج تمبلهوف غير المستخدم في المدينة في يوم مشمس، لكن التقديرات تشير إلى تحليق ما يزيد ثماني مرات تقريباً عن هذا العدد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا