• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تمهيداً لإطلاقه مطلع 2018

إنجاز التصميم النهائي للهيكل الهندسي التجريبي لـ«خليفة سات»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 07 يناير 2016

يوسف العربي (الاتحاد)

استكمل مركز محمد بن راشد للفضاء، التصميم النهائي للهيكل الهندسي التجريبي للقمر الصناعي «خليفة سات» والبرامج والأنظمة التي يحتويها القمر ومراجعتها، تمهيداً لإطلاقه مطلع العام 2018.

وقال عامر الصايغ، مدير إدارة تطوير الأنظمة الفضائية ومدير مشروع «خليفة سات» في «مركز محمد بن راشد للفضاء»، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس، إنه تم إنجاز المراجعات الفنية والهندسية اللازمة للقمر للنموذج التجريبي حيث تم التأكد من سلامة التصميم والتصنيع.

وأضاف «تكمن أهمية إنجاز النموذج التجريبي في أنه يعد بمثابة الخطوة الأخيرة التي تسبق تصنيع القمر الفعلي لـ«خليفة سات» الذي سيتم إطلاقه إلى الفضاء على متن الصاروخ H-IIA - (إتش 2 إي) التابع لشركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة». والى جانب تصنيع القمر الفعلي لـ«خليفة سات»، سيشرع المهندسون الإماراتيون في المرحلة القادمة في تطوير برامج المحطة الأرضية التي سيتم التواصل عبرها مع القمر وتشغيله عقب إطلاقه.

وأكد الصايغ، أن فريق عمل «خليفة سات» تألف من 68 مهندساً إماراتياً بذلوا جهوداً كبيرة في تنفيذ جميع المراحل، حتى تم الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة من تطوير القمر حيث عمل الفريق طوال أكثر من عام على التصاميم الخاصة بالوحدات والنظم الفرعية المختلفة للقمر ونموذج الوحدة الميكانيكية الاختبارية واجتياز النظم والتصاميم لشتى الاختبارات.

واعتبر الصايغ أن «ما ميّز المرحلة السابقة من بناء «خليفة سات» هو شغف المهندسين للابتكار وإدخال تحسينات على القمر، ليكون من بين افضل الأقمار الصناعية العالمية للاستشعار عن بُعد». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا