• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

وزير المالية الألماني يطالب بوقف سياسة الفائدة المنخفضة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 01 يناير 2014

برلين (د ب أ) - حذر وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله من مخاطر السياسة النقدية التوسعية المفرطة لبعض كبرى البنوك المركزية داخل منطقة العملة الأوروبية الموحدة (اليورو)، وطالب بإنهاء السياسة المالية القائمة على خفض الفائدة الرئيسية على القروض، قائلا في تصريح نقلته عنه صحيفة بيلد الألمانية أمس :لا يمكن بقاء سياسة الفائدة المنخفضة التي تتبعها البنوك المركزية للأبد.

غير أن شويبله رأى في الوقت ذاته أن هناك دلالات أولية على أن كميات الأموال في أسواق المال الأوروبية بدأت تعود لطبيعتها بشكل تدريجي.

وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي قد أقر في تصريح سابق في تصريح لمجلة شبيجل الألمانية بأن الوضع المالي الحالي في المصارف غير طبيعي، وأن من أسباب ذلك انخفاض الفائدة التي تحصل عليها البنوك عن معدل التضخم، مضيفاً: «هذا ليس طبيعياً وليس صحياً».غير أن دراجي لم ير ضرورة لأن يتخذ البنك المركزي الأوروبي إجراءات عاجلة بهذا الشأن.

وكان البنك المركزي الأوروبي أبقى أسعار الفائدة عند مستواها المتدني بشكل قياسي عند 0٫25%. كما أبقى بنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة عند مستواها القياسي المتدني عند 0٫5% بما يتفق وسياسته المعلنة بالإبقاء عليها منخفضة إلى حين تراجع معدل البطالة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا