• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

وسيلة مهمة لتعريف الطلاب بالحياة العملية

الطريق إلى المستقبل يبدأ من «معسكرات التدريب الخارجية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

أحمد السعداوي (أبوظبي)

تمثل معسكرات التدريب الخارجية واحدة من أفضل التجارب التي يعيشها الطلاب خلال حياتهم الدراسية، لتمثل أول لقاء مباشر لهم مع العالم الخارجي وهم يعتمدون على أنفسهم بشكل شبه كامل، خاصة في فصل الصيف حين يكون هناك متسع من الوقت لممارسة العديد من الأنشطة الاجتماعية والترفيهية وحتى العلمية، ولكن بشكل مختلف ومغاير عمّا اعتاد عليه الطلبة والطالبات على مدار العام الدراسي.

تقول نوره سالم العامري، الطالبة بالصف الرابع في جامعة خليفة بأبوظبي، التي سافرت في معسكر خارجي إلى جامعة «بيرث» في أستراليا، إنه تم اختيارها مع بعض زميلاتها للسفر إلى هذه الرحلة المميزة في حياتها، من أجل زيادة خبراتها وتهيئتها قبل انتهاء الدراسة الجامعية والدخول إلى الحياة العملية، موضحة أنها بدأت الاستعداد لهذه الرحلة، بالبحث والقراءة عن الجامعة و مستواها وعن مكانتها في المجال التعليمي وخاصة العلم الجنائي ونوع البحوث التي أنتجتها في هذا المجال وما قد تستفيده منها.

برنامج علمي

تضيف: البرنامج الذي درسته خلال هذه الرحلة، هو القيام ببحث عن زمن نقود، عثر عليها في ركام سفن في أحد بحار أستراليا عن طريق تحليل عناصرها الكيميائية كالفضة والحديد، مشيرة إلى أن الرحلة لم تقتصر على العمل فقط، واشتملت جوانب سياحية وثقافية، وتعرفوا على تاريخ وحضارة هذه البلاد من خلال رحلات قاموا بها إلى أكثر من مكان في أستراليا بالإضافة إلى الحوارات والنقاشات مع طاقم التدريس في الجامعة وغيرهم من فئات المجتمع الأسترالي، ما جعلنا نفهم أكثر عن طبيعة وثقافة استراليا وأشهر العادات والتقاليد هناك.

كانت علاقتنا جيدة قبل السفر لكن حينما واجهنا الغربة ومصاعبها سوياً أصبحت هذه العلاقة أكثر توطيداً فاستطعنا الوثوق في بعضنا البعض وتعلمنا معاً الاعتماد على أنفسنا، هذا ما ذكرته العامري عن علاقتها بزميلاتها خلال هذه الرحلة وإلى أي مدى اختلفت عن العلاقة خلال العام الدراسي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا