السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مجمع متطور لإنتاج الطاقة في مصهر «العالمية للألمنيوم»

مجمع متطور لإنتاج الطاقة في مصهر «العالمية للألمنيوم»
19 ديسمبر 2018 01:17

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت «الإمارات العالمية للألمنيوم»، و«مبادلة»، و«دوبال القابضة»، الالتزام بتوقيع اتفاقية لإنشاء مجمع متطور لإنتاج الطاقة ومحطة لتحلية المياه في مصهر «الإمارات العالمية للألمنيوم» في جبل علي، دبي.
وأُقيمت مراسم توقيع اتفاقية المشروع بحضور معالي المهندس سهيل المزروعي، وزير الطاقة والصناعة، ومعالي خلدون خليفة المبارك، الرئيس التنفيذي للمجموعة العضو المنتدب لشركة مبادلة للاستثمار، ورئيس مجلس إدارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وسعيد محمد الطاير، نائب رئيس مجلس إدارة دوبال القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وجو كايزر، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة سيمنز. وتساهم المرافق الجديدة في تطوير كفاءة الطاقة المستخدمة في صهر الألمنيوم بمواقع شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، وستساعد على خفض الانبعاثات البيئية وتقليل استهلاك الغاز الطبيعي.
وستؤسس «مبادلة» و«دوبال القابضة» شركة مشتركة لتطوير المرافق الجديدة.
وأعلنت «الإمارات العالمية للألمنيوم» أنها تعتزم شراء الطاقة التي ستنتجها هذه المرافق على مدى 25 عامًا من تاريخ التعاقد.
وستُنشئ الشركة المشتركة مرفقًا لإنتاج الطاقة يعمل بنظام الدورة المركّبة في موقع عمليات شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» في جبل علي بقدرة توليد أكثر من 600 ميغاوات من الطاقة الكهربائية.
ووقع الشركاء المساهمون اتفاقية مع «سيمنز» لتركيب فئة جديدة من توربينات الغاز طراز «إتش كلاس» التي تعمل بنظام الدورة المركبة لأول مرة في دولة الإمارات، والتي تأتي ضمن استخدام أحدث التقنيات الرائدة في توليد الطاقة بكفاءة.
وقال سعيد محمد الطاير، نائب رئيس مجلس إدارة‏ دوبال القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات العالمية للألمنيوم:«ينسجم هذا المشروع مع توجيهات القيادة الرشيدة لتعزيز مسيرة التنمية المستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مبادرات ومشاريع تمتاز بكفاءة عالية بنظام المنتج المستقل من خلال توليد الطاقة المتطورة وفق الدورة المركبة وإنشاء محطة تحلية المياه بالتناضح العكسي، تحقيقاً لأهداف رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071 التي ترسم الطريق نحو مستقبل أكثر إشراقاً لأجيالنا القادمة، وتعزز مكانة الدولة لتكون أفضل دولة في العالم. ونتطلع إلى المزيد من الإنجازات مع تشغيل هذا المشروع».
وقال خالد عبد الله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في «مبادلة»: «يتيح هذا المشروع لمبادلة فرصة عظيمة لإضافة إنجازات جديدة إلى محفظة استثماراتها في مجال توليد الطاقة وإنشاء مرافق الطاقة داخل الإمارات وفي جميع أنحاء العالم.وبالنسبة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم، سيتيح إنشاء هذا المشروع القائم على نظام المنتج المستقل للطاقة تحديد أسعار الطاقة بدقة طوال العقود المقبلة، مع الحفاظ على رأس المال لاستثماره في مشاريع أخرى». و قال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لدوبال القابضة: «بالإضافة إلى المشاريع الصناعية الموسعة التي كُلِّفنا بتنفيذها، تعمل «دوبال القابضة» أيضًا على إقامة مشروعات في مجال توليد الطاقة، وهو ما يجعل هذا المشروع القائم في موقع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم يحظى باهتمامنا كونه فرصة استثمارية رائعة.
وأضاف: نُعوِّل في هذا الأمر على شراكتنا الاستثمارية مع«مبادلة» والتي جاءت في أعقاب النجاح الذي حققه تأسيس شركة الإمارات العالمية للألمنيوم نفسها.
ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع في تحسين الكفاءة الكلية للطاقة في مصهر جبل علي، وإنني أتطلَّع إلى إجراء المزيد من التحسينات في المستقبل القريب».
وقال عبد الله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في «الإمارات العالمية للألمنيوم»: «ستتيح هذه الصفقة لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم تحسين كفاءة الطاقة بقدرٍ أكبر، والحفاظ على الموارد الطبيعية، وخفض النفقات والانبعاثات البيئية المرتبطة بإنتاج الألمنيوم.
وقال كريم أمين، رئيس المبيعات العالمية للطاقة والغاز بشركة «سيمنز» «يمثل هذا المشروع انطلاقة جديدة على عدة مستويات، فلدينا أول توربينات غازية على مستوى العالم طراز«إتش كلاس» تقدمها سيمنز لتوفير الطاقة لمصهر الألمنيوم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©