• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

12 مؤشراً لنمو الأطفال «طبيعياً»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 28 أغسطس 2015

خورشيد حرفوش (القاهرة)

تبدو علامات نمو وتطور الطفل أكثر وضوحاً خلال السنة الأولى من عمره في جميع جوانب النمو «الست» الطبيعية «الجسمية والحركية والعقلية واللغوية والانفعالية والاجتماعية»، حيث يبدأ بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها من خلال أمه، التي تستطيع بدورها أن تراقب وتلاحظ علامات ومؤشرات نموه أسبوعاً بعد أسبوع. فمن السهولة أن تلاحظ الأم وزن الطفل، ونموه الجسماني، وتطور استجابته الحسية، وانفعالاته بدء بالتعرف إلى أمه عند الاقتراب منه بحاسة الشم والسمع ثم الإبصار، واستجابته أيضاً للضوء أو الصوت والضجيج، إلى مظاهر أخرى أكثر نمواً وتطوراً.

دوامة المقارنات

الدكتور محمد حسن غانم، أستاذ علم النفس بجامعة حلوان، يقول: «كثير من الأمهات يعبرن عن قلقهن، إن لاحظن تأخر جانب معين في النمو، ولا سيما إن قارنت إحداهن طفلها بطفل آخر، وقد يستبد بها القلق، وتدخل في دوامة المقارنات بالأطفال الآخرين من الجنس والعمر نفسيهما». ويضيف: إن الحقيقة التي يكرسها علم نفس النمو، ثابتة ثبات الأزمنة والأمكنة، كما أن هناك فروقاً فردية بين كل طفل وآخر، وليس هناك تطابق كامل بين مظاهر النمو لجميع الأطفال، وجوانب النمو الستة لا تسير في اتجاه واحد بالمعدل نفسه، فقد يتفوق جانب على آخر، وقد يتخلف جانب مقارنة بالجوانب الخمسة الأخرى، وهذا ما يفسر وجود فروق فردية بين الأطفال وبين البشر بشكل عام، حيث إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه، فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره. لكنّ هناك أطراً عامة، وعلامات يجب على الوالدين مراقبتها جيداً، وأن يتعرفا إلى مراحل نمو الطفل وتطور قدراته المختلفة شهراً بشهر، حتى يسهل التعرف إلى أي مشكلة أو خلل - لا قدر الله - في أي مظهر من مظاهر نموه في وقت مبكر، ليسهل التعامل معها وعلاجها في مهدها.

* الشهر الأول

تنصح الأم بأن تقضي وقتاً أطول مع الطفل من قرب، وتلاحظ عليه أنه بدأ يتعرف إليها بمجرد الاقتراب منه، أو عند سماعه صوتها أومناغاتها، ويسكت بعد أن كان يبكي، ويستطيع أن يرى الأشياء التي تبعد عنه من مسافة قريبة، وتستجيب عيناه لإضاءة الغرفة، أو تستفزه الأصوات العالية المفاجئة. وعندما لا يكون الطفل نائماً تنصح الأم بأن تتفاعل معه من قرب ويكون وجهها قريباً منه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا